أخبار الاقتصاد المحلية

السودان: زيادة جديدة في أسعار الوقود بالمحطات

الخرطوم: صقر الجديان

أصدرت السلطات المختصة في السودان اليوم الجمعة، قراراً بتعديل أسعار بيع البنزين والجازأويل اعتباراً من تاريخ 21 يناير الحالي.

ووفقاً لخطاب صادر من المدير المكلف للإدارة العامة للإمدادات وتجارة النفط بوزارة الطاقة والتعدين أسامة محمد الأمين الغبشاوي إطلعت عليه «التغيير»، فإنه سيتم تعديل سعر لتر البنزين إلى (127) جنيهاً بواقع (571.5) جنيه للجالون.

ويرتفع سعر لتر الجازأويل إلى (115) جنيهاً ليصبح سعر الجالون (517.5) جنيه، على أن يباع الكيروسين بنفس سعر الجازأويل.

ووجه الخطاب بجرد المستودعات بالشجرة والجيلي وبورتسودان وتغيير أسعار ماكينات محطات الخدمة.

وأشار إلى أن القرار وفقاً لتكليف وكيل وزارة الطاقة والتعدين «قطاع النفط»، وقرار وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بتاريخ 21 يناير الحالي، والخاص بتعديل أسعار منتجي البنزين والجازأويل.

وطالب الخطاب، بتوجيه منسوبي شركات توزيع المنتجات البترولية والقوات النظامية بالمستودعات ومحطات الخدمة، للتواجد بالمستودعات ومحطات الخدمة البترولية لتسهيل عمل موظفي وزارة الطاقة والتعدين لعمل الجرد وأخذ القياسات لمنتجي البنزين والجازأويل وتغيير أسعار الماكينات بمحطات التوزيع على النحو المعلن.

وأعلنت وزارة الطاقة والتعدين في نوفمبر الماضي، خفض أسعار الوقود، ليتراجع لتر البنزين إلى (106) جنيهات بدلاً عن (120) جنيهاً، فيما انخفض سعر لتر الجازولين إلى (99) جنيهاً بدلاً عن (106) جنيهات.

وأعلنت كذلك، خفض أسعار البنزين المنتج محلياً من (56) جنيهاً للتر إلى (54.7) جنيهاً، مع بقاء سعر الجازولين كما هو (46) جنيهاً للتر.

وبررت الأمر بتراجع أسعار البنزين والجازولين عالمياً خلال الفترة التي تم فيها الاستيراد لسد الفجوة في الإنتاج المحلي.

وكان وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن، أعلن نهايات أكتوبر المنصرم، أنه تقرر زيادة أسعار الوقود المحلية إلى الضعف، وقال إنه سيتم بيع البنزين بسعر (56) جنيهاً للتر بدلاً عن (28) جنيهاً، والجازولين بـ(46) جنيهاً للتر بدلاً عن (23) جنيهاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى