أخبار الاقتصاد المحلية

السودان: «سنار» تبحث عن تمويل لتشغيل 23 مشروعاً زراعياً

سنار – صقر الجديان

أكد والي ولاية سنار، الماحي محمد سليمان، سعي حكومته لإيجاد تمويل لتأهيل وتشغيل 23 مشروعاً زراعياً مروياً، تمت إعادتها لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية.

وقال سليمان، بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، خلال لقائه الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو بالسودان، أحمدو بابا قانا، إن هناك ارتباطاً وثيقاً بين منظمة الزراعة والأغذية العالمية، و سنار باعتبارها ولاية زراعية وتتمتع بموارد كبيرة.

وأشار الوالي، إلى أن تعويض متضرري الفيضانات في القطاع البستاني، يسهم في توفيق أوضاعهم والعودة من جديد للنهوض بالقطاع.

ولفت إلى أن التعامل مع المنظمات، يمكن أن يضيف قيمة لمنتجات الولاية، خاصة بعد استخدام التقانات الحديثة لزيادة الإنتاج مما يحد من الفقر.

واستعرض الوالي، خطط وبرامج حكومة الولاية، للنهوض بالقطاع الزراعي المطري والمروي.

النهوض بالقطاع الزراعي
من جانبه، أكد الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية “الفاو” بالسودان، أحمدو بابا قانا، استعدادهم للتدخل للنهوض بالقطاع الزراعي.

وقال إن حكومة ولاية سنار أوفت بالمكون المحلي لإنشاء مكتب الأمن الغذائي بالولاية.

وأوضح أن التعاون يظهر جدية حكومة الولاية وترحيبها بالمنظمات العاملة في المجال الزراعي من أجل النهوض بالقطاع.

وأضاف قانا، أن الزيارة تأتي للوقوف على بعض المشروعات التي تدعمها الفاو وتوزيع الدعم للمتضررين من السيول والفيضانات التي اجتاحت الولاية العام الماضي.

ونوه إلى أنه ستتم زيارة محطة البحوث الزراعية وبعض قنوات الري التي تحتاج الى تطهير والتدخل وتعويض المتضررين في القطاع البستانى، إضافة الى تطعيم القطيع الحيواني بالولاية.

واعلن أن منظمة الفاو ستعطي ولاية سنار أولوية في التنفيذ لبرامجها، لافتاً الى أهمية دعم المانحين الآخرين لمشروعات ولاية سنار، خاصة في مجال الزراعة.

في السياق، أشادت مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية سنار، أسماء عثمان، بجهود الفاو في النهوض بالقطاع الزراعي.

وقالت عثمان، إن الوزاة لديها شراكات متميزة مع الفاو، خاصة في مجال الأمن الغذائي.

وأضافت أنه من ضمن برامج الممثل المقيم للفاو بالسودان، توزيع مدخلات زراعية من شتول وتوزيع أموال للمتضررين من أصحاب البساتين التي تضررت بسبب السيول والفيضانات، والمتضررين من جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى