أخبار السياسة المحلية

السودان .. طيران عسكري يصل إلى مناطق الاقتتال القبلي جنوبي دارفور

عقب إصدار مجلس السيادة توجيهات باستخدام القوة العسكرية لحسم الانفلات الأمني في الولاية

نيالا – صقر الجديان

أعلنت السلطات السودانية، الجمعة، وصول طيران عسكري إلى مناطق الصراع القبلي بولاية جنوب دارفور غربي البلاد، إثر اقتتال عنيف أوقع قتلى وجرحى.

جاء ذلك عقب إصدار مجلس السيادة السوداني في وقت سابق اليوم، توجيهات باستخدام القوة العسكرية لحسم الانفلات الأمني في ولاية جنوب دارفور.

وقالت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور، وفق وكالة الأنباء الرسمية، إن “طيران عسكري وصل إلى مناطق القتال القبلي بين قبيلتي الرزيقات والفلاتة جنوب مدينة نيالا حاضرة الولاية”.

وأضافت اللجنة عقب اجتماع لها، أن “التوجيهات صدرت للقوات العسكرية بالتعامل مع أي تجمعات في تلك المناطق بالحسم”.

وحذرت “من أي تجمع في مناطق مندوة، مجنقري، القنطور، مرموس، الجوغانة، مناطق شرق الطويل”، وناشدت جميع السودانيين “بالابتعاد عن أي تجمعات في المناطق المذكورة”.

وعادة ما تستخدم قوات الأمن السودانية الطيران العسكري للوصول إلى مناطق النزاعات القبلية، ونشر القوات للفصل بين القوات المتصارعة، في ظل وعورة الطرق واتساع الرقعة الجغرافية في دارفور.

ويومي الثلاثاء والأربعاء، كشفت وسائل محلية بينها موقع “سودان تربيون” الخاص، عن مقتل 30 شخصا على الأقل جراء اندلاع اقتتال بين قبيلتي الرزيقات والفلاتة بولاية جنوب دارفور.

بدورها أفادت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور، في بيان الأربعاء، بنشر وتكثيف تواجد القوات الأمنية في مناطق الولاية لمنع أعمال العنف والقتال.

وتشهد مناطق عديدة في دارفور بين حين وآخر اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى