أخبار الاقتصاد المحلية

السودان: فرض زيادات متباينة على تعرفة المياه بالخرطوم

الخرطوم – صقر الجديان

أصدرت هيئة مياه ولاية الخرطوم، يوم الاثنين، قراراً يقضي بزيادة تعرفة فاتورة استهلاك مياه الشرب للقطاعات السكنية والتجارية والحكومية.

وارتفع سعر تعريفة الدرجة الثالثة من 30 إلى 100 جنيه، والثانية من 57 إلى 200 جنيه، بينما بلغت الدرجة الأولي «عادي» من 143 إلى ألف جنيه، أما الأولى «خاص» فبلغت رسومها أربعة آلاف جنيه.

وشمل القرار توقيع عقوبات للمتعدين على الشبكة تشمل غرامات مالية تصل في حدها الأدنى إلى 20 الف جنيه، وحال تكرار المخالفة يسحب الخط وتتخذ إجراءات قانونية بحق المخالفين.

وبررت الهيئة الزيادة لإرتفاع تكلفة التشغيل، ومدخلات الإنتاج بسبب زيادة معدلات التضخم وانخفاض قيمة الجنيه .

وبلغت تعريفة القطاع الحكومي 20.000 بما يعادل 100 جنيه للمتر المكعب، أما التجاري فقد بلغ في حده الأدني 8400 ، بواقع 100 للمتر المكعب.

وتعمل الهيئة بالتغرفة الحالية منذ العام 2010 دون حدوث أي تغييرات.

وحدد القرار فئات 4 آلاف جنيه كحدٍ أدنى لكل من المطاعم، الكافيهات، الكافتريات، وأندية المشاهدة، الحدائق والمنتزهات الصغيرة، الشركات الصغيرة، طلمبات البنزين، المخابز الآلية الشقق المفروشة، ملاعب الخماسيات، الأندية الرياضية، رياض الاطفال الخاصة، الصيدليات، الكوافير الكبيرة، صوالين «في. آى. بي»، المولات، محلات بيع الحلوى، الملاحم بدون شواية، مغاسل الملابس، ومحلات المعماري.

وتفاجأ أهالي الخرطوم بالأسعار الجديدة عند شرائهم للكهرباء، بداية من يوم الاثنين 1 فبراير.

وتثير عملية إدماج فاتورتي الكهرباء والمياه سخط الجهات المسؤولة عن حماية المستهلك، كونها تفتح الباب أمام تحصيل الرسوم لأكثر من مرة ضمن البيت الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى