أخبار السياسة المحلية

السودان: قانون جديد للنقابات بنهاية مارس

الخرطوم – صقر الجديان

توقعت وزيرة العمل ، تيسير النوراني ، إجازة قانون النقابات الجديد ، بنهاية مارس الحالي.

وقالت النوراني ، يوم السبت ، إن وزارة العمل، قدمت قانون النقابات الجديد ، لوزارة العدل للصياغة القانونية ، على أن يناقشه مجلسا السيادة والوزراء ، وإجازته في صورته النهائية ، بنهاية مارس الحالي.

وأضافت خلال مخاطبتها ، مؤتمر مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية ، أن النقابات ، هي عصب الانتقال الديمقراطي، ولها دور مهم في تعزيز الديمقراطية .

وأكدت النوراني ، بحسب سونا ، أن الوزارة كانت حريصة ، على أن يكون هناك إجماع حول القانون ، من المجموعات النقابية والمراكز المختلفة ، قبل إرسال مسودة القانون لإجازته.

مؤتمر تعزيز دور النقابات

وبدأ اليوم السبت ، بقاعة بالعاصمة السودانية الخرطوم ، مؤتمر تعزيز دور النقابات في الانتقال الديمقراطي ، الذي ينظمه مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية، ويستمر حتى يوم غدٍ الأحد.

وشارك في المؤتمر إلى جانب وزيرة العمل ، وكيل وزارة الثقافة والإعلام ، رشيد سعيد وعدد من لجان التسيير فى الوزارات الحكومية والهيئات والمهتمين بالحركة النقابية.

وأكد المدير التنفيذي للمركز ، محجوب محمد صالح ، أن المؤتمر يهدف إلى تقوية الحركة النقابية بالسودان ، ودعم دورها خلال فترة الحكومة الانتقالية ولترسيخ مبادئ القواعد الديمقراطية بعد ثلاثين عاما من الحكم الدكتاتوري.

وأشار صالح ، وهو عميد الصحافيين السودانيين وكاتب مرموق ، إلى أن الأنظمة الشمولية ، سعت للقضاء على الحركة النقابية ، لافتاً إلى أن الحركة النقابية ظلت شعلة متقدة ، تقدم التضحيات.

وقال إن ثورة ديسمبر ، فتحت نوافذ لإعادة بناء الحركة النقابية ، والاهتمام بمطالب حقوق عضويتها ، إضافة إلي حماية النظام الديمقراطي وترسيخ مبادئه والتمكين للانتخاب الحر دون إقصاء والاعتراف بالتنوع وتحقيق شعار النقابة للجميع ولكل حزبه.

وأضاف أن النقابة ، هى الجهة العريضة التي تضم كل أطياف المجتمع ، وتعترف بالتنوع والحركات الوطنية.

ودعا صالح ، للإسراع بصدور قانون النقابات ، منوها الي أهمية العمل حتى يصدر القانون قبل أن يشيد بنقابة جامعة الخرطوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى