أخبار السياسة المحلية

السودان.. لافروف يبلغ البرهان دعم روسيا لإنجاح الفترة الانتقالية

الخرطوم – صقر الجديان

أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، دعم بلاده الكامل لإنجاح الفترة الانتقالية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه البرهان من وزير الخارجية الروسي، بحسب بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة اطلعت عليه “شبكة صقر الجديان”.

وأعرب البرهان عن شكره للرئيس بوتين ودعمه السودان، وأشاد بدور الحكومة الروسية في كل المجالات ووقوفها مع الخيارات الوطنية للشعب السوداني.

وذكر البيان أن لافروف نقل لرئيس مجلس السيادة تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودعمه الكامل لإنجاح الفترة الانتقالية وصولا إلى دولة مدنية عبر انتخابات حرة.

وأعرب وزير الخارجية الروسي خلال الاتصال الهاتفي عن تأييده للتوافق الذي تم في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وفق البيان.

وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول، اتخذ البرهان إجراءات تضمنت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، ووصفتها قوى سياسية بأنها “انقلاب عسكري”.

وفي 21 نوفمبر المنصرم، وقع البرهان وحمدوك اتفاقا سياسيا، يتضمن عودة الأخير إلى منصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، والتعهد باستكمال المسار الديمقراطي.

في المقابل، رفضت قوى سياسية ومدنية (قوى إعلان الحرية والتغيير، وتجمع المهنيين السودانيين، والحزب الشيوعي، ولجان المقاومة) الاتفاق، باعتباره “محاولة لشرعنة الانقلاب”، وتعهدت بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل.

ويعيش السودان، منذ 21 أغسطس/ آب 2019، فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات في يوليو/ تموز 2023، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاقا لإحلال السلام، في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى