أخبار السياسة المحلية

السودان: لجنة التحقيق بشأن (المفقودين) تبدأ إجراءات نبش مقابر جماعية

الخرطوم – صقر الجديان

بدأت لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص قسرياً (المفقودين)، المشكّلة بموجب قرار من النائب العام، الأربعاء، إجراءات نبش المقابر الجماعية.

وطبقاً لتصريح صحفي، قام فريق مختص من الأدلة الجنائية ودائرة مسرح الحادث برفع الآثار والأدلة المادية، وبذلك أنهت اللجنة المرحلة الأولى الخاصة بمسرح الحادث توطئة للانتقال إلى مرحلة النبش وإعادة تشريح الجثامين وفق قرار لجنة التحقيق.

وتمت مباشرة الإجراءات بحضور النائب العام تاج السر علي الحبر ورئيس اللجنة الطيب أحمد محمد العباس ورئيس فريق الأدلة الجنائية اللواء البروفيسور أحمد عوض عبد الرحمن الجمل.

وكانت النيابة العامة أعلنت في نوفمبر المنصرم، العثور على مقبرة جماعية يرجح أنها تضم جثامين لمفقودين منذ أحداث فض اعتصام القيادة العامة للجيش في الخرطوم، وقالت إنه وفقاً للبينات التي توافرت لديها تمكنت اللجنة من العثور على مقابر جماعية تشير البينات إلى أنه من الراجح أنها تحوي جثامين لمفقودين تم قتلهم ودفنهم فيها بصورة تتنافى مع الكرامة الإنسانية، وأكدت اللجنة- يومها- أنها ستقوم بكل الإجراءات اللازمة وبنبش وإعادة تشريح الجثامين ومطابقة البصمة الوراثية.

وشددت لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص قسرياً على استمرار تحقيقاتها حول واقعة اختفاء وفقدان الأشخاص قسريا منذ أحداث ثورة ديسمبر- أبريل بكل شفافية لتمليك الحقائق للشعب السوداني.

وتم تشكيل لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص قسرياً بقرار من النائب العام في نوفمبر الماضي، وتضم (14) عضواً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى