أخبار السياسة المحلية

السودان: مجلس السلام يكون لجنة لترتيب التفاوض مع «الحلو»

الخرطوم – صقر الجديان

قرّر المجلس الأعلى للسلام في السودان، إضافة عشرة أعضاء جدد لتعزيز أهداف المجلس، وأمن على تكوين لجنة مصغرة لوضع الترتيبات اللازمة لبدء التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية- شمال بقيادة عبد العزيز آدم الحلو.

وانعقد بالقصر الجمهوري يوم الخميس، الإجتماع الأول للمجلس الأعلى للسلام للعام 2021م، برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

وأوضح رئيس مفوضية السلام البروفيسور سليمان الدبيلو في تصريح صحفي، أن المجلس قرر إضافة عشرة أعضاء جدد لتعزيز أهداف المجلس الرامية لتحقيق السلام بالبلاد.

وأعلن الدبيلو موافقة المجلس على إعلان المبادئ الموقع بين رئيس مجلس السيادة والقائد عبد العزيز آدم الحلو وتكوين لجنة مصغرة لوضع الترتيبات اللازمة لبدء التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية- شمال بقيادة الحلو.

وأضاف رئيس مفوضية السلام، بأن المجلس الأعلى للسلام وافق على تكوين لجنة لمعرفة الأسباب التي أدت لتأخر تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، والعمل على إزالة كافة العقبات التي تواجهه.

المجلس السيادي يقول إن رئاسة المجلس الأعلى للسلام أسندت للفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ورئاسة مفوضية السلام لسليمان محمد الدبيلو

وأصدر المجلس السيادي في أكتوبر المنصرم، مرسوماً بتشكيل مجلس أعلى ومفوضية للسلام.

وأسندت رئاسة المجلس الأعلى للسلام إلى رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، فيما تم اختيار البروفيسور سليمان محمد الدبيلو لرئاسة مفوضية السلام.

ويختص المجلس الأعلى للسلام بالعمل على معالجة قضايا السلام الشامل الواردة في الوثيقة الدستورية، ويضطلع بوضع السياسات العامة المرتبطة بمخاطبة جذور المشكلة ومعالجة آثارها للوصول إلى تحقيق السلام العادل.

ويضم المجلس في عضويته أعضاء المجلس السيادي ورئيس مجلس الوزراء ووزراء مجلس الوزراء والعدل والحكم الاتحادي، علاوة على ثلاثة خبراء كفاءات من ذوي الصلة.

وكان البرهان وقع مع الحلو في جوبا، على اتفاق لإعلان المبادئ، يمهد لإرساء السلام الشامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى