أخبار السياسة المحلية

السودان.. مجلس السيادة يبحث مطالب الحكومة من “يونيتامس”

في مقدمتها تنفيذ اتفاق سلام جوبا والمساعدة في إنشاء ودعم مفوضية نزع السلاح..

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الإثنين، أنه بحث مطالب حكومة بلاده من بعثة الأمم المتحدة بالسودان (يونيتامس) وفي مقدمتها دعم اتفاق جوبا للسلام.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس السيادة الانتقالي برئاسة عبد الفتاح البرهان، في القصر الرئاسي بالخرطوم وفق بيان من إعلام مجلس السيادة اطلعت عليه شبكة صقر الجديان.

وفي يونيو/ حزيران 2020، أصدر مجلس الأمن الدولي، قرارا بإنشاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونيتامس)، استجابة لطلب حكومة الخرطوم آنذاك.

وأَوضحت المتحدثة باسم مجلس السيادة سلمى عبد الجبار، وفق البيان، أن “المجلس اطلع على مصفوفة مطلوبات حكومة السودان من البعثة الأممية (يونيتامس) وفي مقدمتها إنفاذ اتفاق جوبا لسلام السودان (موقع مع الحركات المسلحة في 2020)، ودعم تنفيذ البروتوكولات وحشد الموارد “.

وأضافت: “ودعم الآليات الوطنية لحقوق الانسان، والمساعدة في إنشاء ودعم مفوضية نزع السلاح، وإعادة الإعمار والتنمية”.

ويأتي تحديد مطالب الحكومة السودانية من البعثة الأممية، على خلفية التوترات الأخيرة بين المكون العسكري في السلطة الانتقالية، والبعثة.

ومطلع أبريل/ نيسان الجاري، اتهم البرهان، رئيس البعثة الأممية فولكر بيرتس بالتدخل في شؤون السودان، وهدد بطرده خارج البلاد.

وفي 17 مارس/آذار الماضي، أعلن مجلس السيادة ، إعادة تشكيل اللجنة الوطنية العليا المعنية بالتعامل مع بعثات الأمم المتحدة في البلاد، بغرض إحكام التنسيق بين الحكومة وبعثات الأمم المتحدة، ومنها البعثة الأممية في السودان (يونيتامس)”.

وجاء ذلك بعد 10 أيام من إعلان بعثة يونيتامس أنها أسست آلية تنسيق مشتركة مع الاتحاد الإفريقي لـ”توحيد جهودهما” ضمن المساعي الدولية لحل الأزمة في السودان.

ويشهد السودان منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، احتجاجات ترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى