أخبار السياسة المحلية

السودان.. مرسوم دستوري بإنشاء نظام الحكم الإقليمي “الفيدرالي”

الخرطوم – صقر الجديان

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، الخميس، مرسوما دستوريا بإنشاء نظام الحكم الإقليمي “الفيدرالي” في البلاد.

وذكر بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة اطلعت عليه شبكة صقر الجديان، أن البرهان “أصدر مرسوما دستوريا رقم 6 لسنة 2021 بإنشاء نظام الحكم الإقليمي (الفيدرالي) بالسودان”.

ونص المرسوم “على تطبيق نظام حكم الأقاليم (الفيدرالي) عقب انعقاد مؤتمر نظام الحكم في السودان الذي يحدد الأقاليم وعددها وحدودها وهياكلها واختصاصاتها وسلطاتها ومستويات الحكم والإدارة، بما لا يتعارض مع اتفاق جوبا لسلام السودان 2020”.

ولم يذكر البيان موعد انعقاد مؤتمر نظام الحكم ومكانه، فيما طالب المرسوم الدستوري جميع الجهات المختصة، “وضعه موضع التنفيذ”.

وبذلك يعود السودان إلى نظام حكم الأقاليم بدلا من الولايات التي يبلغ عددها 18 بناء على اتفاق السلام مع الجبهة الثورية (الحركات المسلحة) الموقع في 3 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وفي 17 فبراير/ شباط الماضي قال عضو مجلس السيادة محمد الحسن التعايشي، إن عودة السودان لنظام الحكم الفيدرالي الإقليمي أقرته اتفاقية السلام التي حددت العمل به خلال 60 يوما من توقيع اتفاقية جوبا للسلام.

وفي 25 سبتمبر/ أيلول 2020، أعلن مجلس السيادة أن اتفاقية السلام بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية، أقرت نظام حكم فيدرالي يستند إلى 8 أقاليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى