أخبار السياسة المحلية

السودان: مفوضية حقوق الإنسان تطالب سلطات الانقلاب باحترام حرية التعبير و حماية تظاهرات ذكرى ثورة ديسمبر

الخرطوم – صقر الجديان

طالبت المفوضية القومية لحقوق الانسان في السودان سلطات الانقلاب السودانية باحترام حرية التعبير و حماية التجمعات السلمية من جميع أشكال العنف والتدخلات غير القانونية.

وشددت المفوضية على ضرورة اتخاذ جميع التدابير والإجراءات لحماية مواكب ذكرى الثورة و أن يتم ذلك تحت إشراف النيابة العامة في وقت دعت فيه المتظاهرين لإحترام القانون والالتزام بالاحتجاج السلمي.

واكدت المفوضية في تصريح صحفي يوم الأحد بخصوص المظاهرات المعلن عنها اليوم الاثنين بالتزامن مع ذكرى ثورة ديسمبر المجيدة أن الحق في حرية التعبير و التجمع السلمي من الحقوق المنصوص على احترامها وحمايتها في الوثيقة الدستورية وفي المعاهدات الدولية والاقليمية التي صادقت عليها.
وهنات المفوضية الشعب السوداني بمناسبتي ذكرى اعلان استقلال السودان من داخل البرلمان في العام 1955 وذكرى ثورة ديسمبر المجيدة في العام 2018.

و أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم مساء امس نقاط تجمع ومسارات مليونية 19 ديسمبر، التي حُدد القصر الجمهوري وجهتها النهائية.

وتتزامن مواكب الغد مع حلول الذكرى الرابعة للثورة التي اندلعت في 19 ديسمبر 2018، لتطيح بنظام الحركة الإسلامية وتعمل على الإطاحة بالانقلاب العسكري.

وقالت التنسيقيات، في بيان إن ساعة النصر آتية لا محالة، فالواجب علينا أن نُضافر جهودنا الوطنية الخالصة، وصدق النيات والتلاحم والتنسيق المتواصل لتحقيق آمال وتطلعات الشعب السوداني.

ودعت اللجان إلى استمرار المواكب الدعائية التي بدأت بالفعل للحشد لمليونية 25 ديسمبر، وقالت فلنعمل كلنا ولنراكم عملنا الثوري بشتى الوسائل المعروفة والمبتكرة من أجل إنجاح هذا الموكب المهيب، فإن النصر آت ولو طال الإنتظار.

وعادة ما تواجه سلطات الانقلاب التظاهرات بالعنف المفرط ما أدى إلى سقوط أكثر من 120 شهيد وآلاف الجرحى منذ انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

إقرأ المزيد

«19 ديسمبر».. عطلة في أنحاء السودان ومواكب مرتقبة باتجاه القصر

الكشف عن حالة شلل أطفال في السودان وإعلانه منطقة وباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى