أخبار السياسة المحلية

السودان.. مقتل 4 مواطنين برصاص مجهولين في ولاية شمال دارفور

الفاشر – صقر الجديان

أعلنت حكومة ولاية شمال دارفور غربي السودان، الثلاثاء، مقتل 4 أشخاص وإصابة 3 في إطلاق نار من قبل مجهولين بالقرب من معسكر “زمزم” للنازحين.

وذكرت حكومة الولاية في صفحتها على “فيسبوك”، أن “تنسيقية الرحل والرعاة بولاية شمال دارفور، نفذت اليوم وقفة احتجاجية أمام المنزل الرئاسي بالفاشر (مركز الولاية) تنديدا بمقتل أربعة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين” برصاص مجهولين قرب معسكر زمزم للنازحين.

وأوضحت أن أمين عام حكومة الولاية بالإنابة حافظ بخيت، خاطب الوقفة الاحتجاجية، وأعلن القبض على أحد المتهمين ويجري التحقيق معه حتى الوصول إلى البقية.

وأكد بخيت وفق المصدر ذاته، سعي الحكومة لفرض هيبة الدولة وبناء دولة القانون وتقديم الجناة إلى العدالة، ودعا المحتجين إلى الاحتكام لصوت العقل وعدم الانجراف نحو الاقتتال.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، مقتل عدد من الأشخاص وإصابة آخرين قرب مدينة الفاشر، إثر اعتداء بإطلاق النار.

والاثنين، أعلنت الأمم المتحدة، أن عدد القتلى في أحداث “جبل مون” بولاية غرب دارفور، ارتفع إلى 50 قتيلا، فيما نزح أكثر من 6 آلاف، وعبر أكثر من 2000 شخص إلى دولة تشاد.

وفي 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت الأمم المتحدة مقتل 43 شخصا وحرق 46 قرية، جراء اقتتال قبلي بين البدو العرب وقبيلة المسيرية بمنطقة “جبل مون” في ولاية غرب دارفور.

ولم تتضح بعد أسباب وقوع القتال، إلا أن مناطق عديدة في دارفور تشهد من آن لآخر اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

وبحسب موقع “دارفور 24” (خاص)، فإن الاعتداءات الأمنية المتكررة في دارفور، سببها اعتداءات الرعاة على المزارعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى