أخبار السياسة المحلية

السودان وإثيوبيا يؤكدان أهمية الحوار لتطوير العلاقات الثنائية

خلال زيارة أجراها نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، إلى أديس أبابا، واستمرت يومين..

الخرطوم – صقر الجديان

أكد السودان وإثيوبيا، الأحد، أهمية الحوار “الشفاف والبناء” لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك في تصريحات لمدير إدارة الاتحاد الإفريقي بوزارة الخارجية السودانية، محمد الغزالي، عقب عودة نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى الخرطوم من زيارة لأديس أبابا استمرت يومين.

وأوضح الغزالي وفق بيان من مجلس السيادة اطلعت عليه شبكة صقر الجديان، أن حميدتي، ورئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، “أكدا خلال مباحثاتهما عمق العلاقات بين البلدين وأزليتها”.

وأضاف: “كما تناول اللقاء مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعبر الجانبان عن أهمية العمل بمبدأ الحوار الشفاف والبناء لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح وتطلعات شعبي البلدين”.

والسبت، بدأ حميدتي زيارة رسمية للعاصمة أديس أبابا، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وزيارة حميدتي تعد الأولى لمسؤول سوداني بارز إلى أديس أبابا، عقب تصاعد التوترات بين البلدين على وقع إعلان الخرطوم في ديسمبر/كانون أول 2020، سيطرة الجيش السوداني على كامل أراضي بلاده في منطقة “الفشقة” الحدودية مع إثيوبيا.

في المقابل تتهم أديس أبابا جارتها الخرطوم بالسيطرة على أراضٍ إثيوبية، وهو ما ينفيه السودان مرارا.

وخلاف الأزمة الحدودية، يتعثر ملف سد “النهضة” عن الوصول إلى اتفاق ثلاثي، إذ تتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات يرعاها الاتحاد الإفريقي، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات، بسبب خلافات حول ملء وتشغيل السد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى