أخبار الاقتصاد المحلية

السودان .. وزير التجارة يتوعد المضاربين في أسعار السلع الغذائية

الخرطوم – صقر الجديان

أرجع وزير التجارة السوداني، مدني عباس مدني، ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في البلاد لعميات الجشع والتخزين التي يقوم بها التجار، قبل أن يتوعد المضاربين في هذه السلع بإجراءات قانونية. وتشهد الاسواق السودانية منذ أشهر ارتفاعاً غير مسبوقاً في اسعار السلع الاساسية في خضم ازمة اقتصادية تعانيها البلاد قبل ان تتفاقم الازمة بسبب جائحة وباء كورونا العالمية.

قال عباس ، ان “المخزون الاستراتيجي بالبلاد مطمئن من ناحية السلعة الأساسية”. وأعلن عن شروع وزارته كما وعلى عدة مستويات لمحاربة غلاء الأسعار أثناء فترة وباء كورونا الحالية، وعلى المدى البعيد.

ولفت الوزير، إلى إن مشروع توفير السلع الأساسية للمواطنين بدأ في أربع مناطق وسيشمل 60 منطقة بالعاصمة قبل الانتقال إلى الولايات السودان. بالإضافة إلى برنامج سلعتي الاستراتيجية والتي تستهدف توفير المواد الغذائية باسعار منخفضة على المدى البعيد.

وقال مدني، ان “الطريقة الأفضل لمحاربة زيادة الأسعار هو عرض ذات السلعة باسعار دون زيادات الوسطاء”. وأضاف إن” الدولة لا تستطيع التدخل في التسعيرة بسبب إلغاء كل القوانين التي تعطي الحق بفعل ذلك في فترة التسعينات”.

واشار الوزير إلى انفراج أزمة الخبز، وشدد حدثت فيه انفراج كبير وان محاولات القضاء على الأزمة بشكل كامل تسير بصورة جيدة. وأوضح ان انتاج القمح لهذا العام بلغ أكثر من مليون طن وتم استيراد أكثر 235 الف طن بالإضافة اتفاق مع برنامج الغذاء العالمي على استيراد 200 إلف طن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى