أخبار الاقتصاد المحلية

السودان يبدأ حصاد (900) ألف فدان قمح

الخرطوم – صقر الجديان

بدأ السودان ، يوم الثلاثاء ، حصاد محصول القمح ، بولاية الجزيرة ، الواقعة جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم.

وافتتح وزير الزراعة والموارد الطبيعية ، الطاهر حربي ، بداية الحصاد ، بمكتب مراد والكريمت بقسم المكاشفي ، التابعة لمشروع الجزيرة ، بمتوسط إنتاج 17 جوال للفدان.

وأعلن الوزير ، حرص الدولة ، على متابعة حصاد كل مساحات القمح في السودان ، قال إنها التي بلغت 900 ألف فدان ، وذلك لتأمين الغذاء لأهل السودان ، و لتقليل الشقه بين المستورد والمنتج محليا وتحسين مستوي الإنتاج والإنتاجية.

وأكد حربي ، رصد السيولة اللازمة ، لشراء كل محصول القمح عبر البنك الزراعي ، في ظل السعر التركيزي المعلن من قبل الدولة بمبلغ 13.5 ألف جنيه.

والأيام الماضية ، زار رئيس الوزراء ، عبد الله حمدوك ، مشروع الجزيرة ، للمرة الأولى منذ توليه منصبه ، في سبتمبر 2019.

ودعا حمدوك ، مزارعي المشروع ، للعمل بجد حتى يساهموا في نهضة البلاد ، قبل أن يعلن عن السعر التركيزي الجديد، الذي قابله المزراعون بالاحتفاء.

ومشروع الجزيرة ، تم تأسيسه في عهد الاستعمار البريطاني للبلاد ،وكانت تستخدمه بشكل أساسي لإنتاج محصول القطن.

وعانى المشروع ، في فترة النظام البائد ، من الإهمال الشديد ، في وقت تحاول الحكومة الانتقالية إحياءه ، بما يسهم في تحقيق التنمية.

استمرار دعم المزارعين

من جانبه ، أعلن والي ولاية الجزيرة ، عبد الله إدريس الكنين ، استمرار دعم المزارعين ليعود مشروع الجزيرة قاطرة للاقتصاد الوطني ، عبر أسس وقوانين جديدة ، لتنظيم الإنتاجية والتركيبة المحصولية ، والالتزام بالمحددات الفنية للري.

ولفت إلى الجهود الجارية لاستحداث تركيبة محصولية ، تواكب التطور العلمي لتسجيل أرقام قياسية عالمية ، في إنتاج المحاصيل.

وطمأن محافظ مشروع الجزيرة ، عمر مرزوق ، قطاعات المنتجين بالتزام إدارته بتوفير كل احتياجات الحصاد ، من خيش وجازولين والأموال لشراء القمح.

وأكد مرزوق ، معالجة مشكلة الجازولين ، عبر جملة من التدابير والإجراءات الإدارية ، بالتعامل مع شركات لتوزيع الجازولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى