أخبار السياسة المحلية

السودان يفتتح سفارته في إيران بعد سنوات من الإغلاق

طهران – صقر الجديان

افتتح وزير الخارجية حسن عوض علي، الثلاثاء، مقر سفارة السودان في العاصمة الإيرانية طهران إيذانا ببدء عملها بعد سنوات من القطيعة.

وفي 21 يوليو الجاري، اعتمد رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان أوراق حسن شاه حسيني سفيرًا ومفوضًا فوق العادة من إيران لدي السودان الذي سمى عبدالعزيز حسن صالح سفيرًا جديدًا إلى طهران.

وتأتي الخطوة بعد قطيعة دبلوماسية منذ يونيو 2016، عندما أعلن الرئيس المعزول عمر البشير قطع العلاقات مع إيران على خلفية اقتحالسام سفارة السعودية في طهران.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان تلقته “شبكة صقر الجديان” إن “حسين عوض علي افتتح سفارة السودان في طهران إيذاناً ببدء عملها في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد انقطاع قارب الثماني سنوات”.

وحضر مراسم الافتتاح ممثل وزارة الخارجية الإيرانية رضا مصطفائي، وسفير السودان المعين حديثًا لدى طهران عبد العزيز حسن صالح، إضافة إلى سفراء ودبلوماسيين معتمدين في إيران من ضمنهم سفراء السعودية والعراق والكويت والأردن.

وفي أكتوبر 2023، أعلنت وزارة الخارجية السودانية استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران بعد اتصالات رفيعة المستوى بين البلدين جرت قبلها بأشهر، حيث اتفق البلدان على إعادة عمل السفارات وتبادل الوفود الرسمية لبحث سبل تطوير التعاون المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى