أخبار السياسة المحلية

السودان يوقع حزمة اتفاقيات مع الصين في مجالات الطاقة وانشاء المطارات

بكين – صقر الجديان

وقّعت الحكومة السودانية الأربعاء اتفاقيات مشتركة مع مجموعة شركات صينية متخصصة في بناء الطاقة النووية وإنشاء المطارات والموانئ.

تم توقيع الاتفاقيات على هامش مشاركة وفد السودان، برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في “قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي” المنعقدة في بكين من الأربعاء حتى الجمعة.

وجاء في بيان أصدره مجلس السيادة،أن “السودان والصين وقّعا اليوم اتفاقيات مشتركة بين مجموعة الطاقة والتعدين المنضوية تحت منظومة الصناعات الدفاعية وشركات CHINA ENERGY المتخصصة في بناء الطاقة النووية وإنشاء الموانئ والمطارات”.

ووقّع عن مجموعة الطاقة والتعدين المهندس بدر الدين الفيل، مدير شركة الوطنية للطاقة والهندسة.

وشهد التوقيع رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، ووزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم محمد سعيد، إضافة إلى مدير عام منظومة الصناعات الدفاعية ميرغني إدريس، وسفير السودان لدى الصين عمر صديق.

وأوضح البيان أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي في إطار مساعي السودان لتحقيق التنمية والنهضة في مختلف المجالات، لا سيما في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، والعمل على تأهيل وتطوير موانئ السودان البحرية لتعظيم الفائدة الاقتصادية منها، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وينعقد المنتدى تحت عنوان “التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وأفريقيا”، ومن المتوقع أن يناقش فرص التعاون في مجالات الحوكمة والتصنيع والتحديث الزراعي والسلام والأمن، بجانب التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى