أخبار السياسة المحلية

السودان.. “يوناميد” مستعدة لمساعدة النازحين بسبب أحداث دارفور‎

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت بعثة حفظ السلام “يوناميد” في السودان، مساء الأحد، استعدادها لتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية للنازحين والمتضررين من النزاع القبلي الأخير في ولاية غرب دارفور.

جاء ذلك لدى لقاء نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مع رئيس البعثة بالإنابة وممثل الشؤون الإنسانية، أبوبكر سيسي، في العاصمة الخرطوم، بحسب بيان لمجلس السيادة.

ونقل البيان عن سيسي، قوله إن اللقاء بحث تعاون “يوناميد” مع المسؤولين المحليين في دارفور إلى حين خروجها النهائي من السودان في 30 يونيو/حزيران المقبل.

وأكد “استعداد البعثة لتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية للنازحين والمتأثرين بأحداث الجنينة”، دون تفاصيل عن حجم تلك المساعدات أو طبيعتها.

وفي 3 فبراير/ شباط الجاري، أعلنت الأمم المتحدة، أن 67 ألف نازح في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور يتلقون مساعدات غذائية، من إجمالي 108 آلاف و800 نزحوا من المدينة والقرى المجاورة له، لمناطق خارجها.

وجاء النزوح إثر وقوع حدوث أعمال عنف منتصف يناير/كانون الثاني الماضي بين قبيلتي “المساليت” و”العرب”، وأودت بحياة شخص واحد، ثم تطورت لتودي بحياة 163 آخرين، حسب لجنة أطباء السودان (غير حكومية).

ومن آن إلى آخر، تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

وفي 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، توقفت مهمة “يوناميد” رسميا في السودان، بعد أكثر من 13 عاما على تأسيسها، على خلفية نزاع بين القوات الحكومية وحركات مسلحة أودى بحياة حوالي 300 ألف شخص، وشرد نحو 2.5 مليون آخرين.

ومع انتهاء مهام “يوناميد”، يستعد السودان لاستقبال بعثة “يونيتامس”، التي أنشأتها الأمم المتحدة في يونيو/ حزيران 2020؛ للمساعدة بالانتقال السياسي، ودعم عملية السلام، والمساعدة في حماية المدنيين وحكم القانون، خاصة في دارفور.‎‎

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى