أخبار السياسة المحلية

“السيادة السوداني”: نتطلع لتعزيز العلاقات واستمرار التعاون مع تركيا

خلال لقاء جمع نائب رئيس المجلس مالك عقار، مع السفير التركي لدى السودان فاتح يلدز، وفق بيان للمجلس..

بورتسودان – صقر الجديان

أعرب مجلس السيادة السوداني، الأحد، عن تطلعه لتعزيز العلاقات واستمرار التعاون المشترك مع تركيا في كافة المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء جمع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، مع السفير التركي لدى السودان فاتح يلدز، بمكتب الأول في مدينة بورتسودان (شرق)، وفق بيان للمجلس.

وأفاد البيان بأن نائب رئيس مجلس السيادة أشاد خلال اجتماعه مع السفير يلدز بمواقف تركيا الداعمة للسودان في كافة المجالات، وخاصة الإنسانية منها.

وأعرب عن “شكره وتقديره لتركيا حكومة وشعبا لوقفتها ودعمها ومساندتها للشعب السوداني خلال فترة الحرب” المستمرة منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023.

كما أعرب عقار عن تطلع حكومة السودان لتعزيز العلاقات واستمرار التعاون المشترك بين البلدين، في مختلف المجالات بما يخدم مصلحة شعبي البلدين، وفق البيان.

ونقل البيان عن السفير التركي قوله إن “اللقاء تطرق لمجمل الأوضاع بالسودان، وما يمكن أن تقدمه تركيا من مساعدات للشعب السوداني لتخفيف وطأة الظروف الاستثنائية التي يعيشها بسبب الحرب”.

وأكد السفير يلدز على “حرص بلاده على تعزيز التعاون مع السودان في مجالات الزراعة والتعدين، بجانب ترقية وتطوير العلاقات الثقافية والتجارية في المستقبل القريب”.

كما أكد عزم تركيا مواصلة جهودها في مساعدة الشعب السوداني والحكومة، للتغلب على الأوضاع الصعبة والاستثنائية، فضلا عن زيادة المساعدات الإنسانية.

وأشار يلدز إلى “إبحار سفينة تركية باتجاه السودان محملة بـ 10 شحنات من الغذاء والدواء، لتقديمها للمواطنين المتأثرين بالحرب والسيول والفيضانات والأسر المتعفف.

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023، خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء، بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى