أخبار السياسة المحلية

الشرطة السودانية: إصابة عشرات من الأمن في تظاهرات الخميس

قالت إن مواطنين اثنين "توفيا" خلال المظاهرات فيما ذكرت لجنة أطباء السودان أن عدد القتلى برصاص قوات الأمن بلغ 3

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت الشرطة السودانية، الخميس، أن العشرات من أفراد القوى الأمنية أصيبوا في مظاهرات جرت بالعاصمة الخرطوم.

وقالت في بيان صادر من المكتب الصحفي للشرطة اطلعت عليه شبكة صقر الجديان، إن “مظاهرات الخميس خرجت عن السلمية وشهدت حالات تعدي وعنف من بعض المتظاهرين تجاه القوات الأمنية”.

ولفتت إلى أن المظاهرات أسفرت عن “وفاة” مواطنين اثنين، فيما قالت لجنة أطباء السودان (غير حكومية)، إن “3 متظاهرين قتلوا في مظاهرات الخميس بالخرطوم ليرتفع عدد القتلى منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 60”.

وذكر بيان الشرطة، أنه “في مدينة أم درمان غربي العاصمة توفي 2 من المواطنين و أصيب 27 عنصرا من الشرطة، و 4 من الجيش، وتم القبض على 3 متهمين”.

وأضاف أن “إجمالي عدد الإصابات وسط قوات الشرطة خلال اليوم في الخرطوم (بما فيها أم درمان وبحري) بلغ حوالي 50 إصابة و 4 من عناصر الجيش، وتم إتلاف عدد 11سيارة شرطية”.

ولفت البيان، إلى أن مجموع من تم القبض عليهم في مظاهرات الخرطوم وبحري “بلغ 60 متهما وتم اتخاذ الإجراءات الجنائية في مواجهتهم”.

وفي وقت سابق الخميس، انطلقت مظاهرات حاشدة بالخرطوم ومدن أخرى، للمطالبة بـ”حكم مدني كامل”، بدعوة من “لجان المقاومة” (مكونة من نشطاء).

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الحكومة عبدالله حمدوك، واعتقال مسؤولين وسياسيين.

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وحمدوك اتفاقا سياسيا تضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، إلا أن الاتفاق لقى معارضة من قبل المحتجين.

وفي 2 يناير/ كانون ثان الجاري، استقال حمدوك من منصبه، بعد ساعات من سقوط ثلاثة قتلى خلال مظاهرات بحسب لجنة “أطباء السودان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى