أخبار السياسة المحلية

الصحة العالمية: احتياجات صحية “هائلة” لمليوني سوداني بدول الجوار

مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال إن "معظم السودانيين يصلون تشاد بعد مشي لأيام ونزوح متعدد وجروح بأعيرة نارية"..

وكالات – صقر الجديان

قالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن تجدد القتال بالسودان يجبر 2.2 مليون شخص على اللجوء إلى بلدان مجاورة، وسط احتياجات صحية “هائلة”.

وشدد مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن “معظم السودانيين يصلون إلى تشاد بعد مشي لأيام ونزوح متعدد وجروح بعيارات نارية، والنجاة من الاغتصاب والعنف الجنسي”.

وأشار في بيان نشره على منصة إكس، إلى أن “تجدد القتال بالسودان يجبر 2.2 مليون شخص على اللجوء إلى بلدان مجاورة وسط احتياجات صحية هائلة”.

والأسبوع الماضي، أجرى خبراء الصحة العالمية مهمة إلى تشاد لتفقد أوضاع السودانيين النازحين، حسب البيان نفسه.

واختتم غيبريسوس حديثه بالقول إن “أولويتنا هي إنشاء أنظمة تلبي الاحتياجات الطبية العاجلة، وبالوقت نفسه تعزز قدرة النظام الصحي في تشاد على المدى الطويل”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع ملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى