أخبار السياسة العالمية

الصومال | الجنرال حود: إدارة هيرشبيلي غير شرعية ولن نسمح لرئيسها بزيارة بلدوين

مقديشو – صقر الجديان

وصف الجنرال أبوبكر حاجي ورسمي، “حود” قائد جبهة مسلحة تعارض إدارة ولاية هيرشبيلي وتتخذ في ضواحي مدينة بلدوين مركز إقليم هيران بالولاية مقرا لها الانتخابات الأخيرة التي شهدتها هيرشبيلي بغير الشرعية.

وأشار حود الذي يتزعم الجبهة التي أطلقت على نفسها اسم ” مجلس إنقاذ هيران” في مقابلة مع إذاعة الـ بي بي سي إلى أنهم لن يسمحوا لرئيس ولاية هيرشبيلي علي غودلاوي، بزيارة بلدوين.

وأوضح أن الحكومة الفيدرالية خرقت نظام تقاسم السلطة بين القبائل الذي قامت على أساسه ولاية هيرشبيلي الأمر الذي أصبح سببا لرفض سكان إقليم هيران لنتائج الانتخابات الأخيرة للولاية التي عقدت في مدينة جوهر.

وذكر الجنرال أن الحكومة الفيدرالية الصومالية هي المسئولية عن تخريب العملية السياسية في هيرشبيلي، مشيرا إلى أن ما يهمها هو أن تحصل على نواب في البرلمان الفيدرالي المقبل سيصوتون لإعادة انتخاب القيادة الحالية.

وأضاف أنهم حاولوا تصحيح الأخطاء قبل إجراء الانتخابات لكن من يدّعي أنه رئيس هيرشبلي (علي غودلاوي) قال إنني مدعوم من قبل الحكومة الفيدرالية، مشيرا إلى أنه ليس من أهداف الجبهة التي يقودها تحقيق مطالب سياسية بالقوة لكنهم سيردون على أية جهة تحاول استخدام القوة ضدهم.

يذكر أن مدينة بلدوين شهدت السبت، مظاهرات نظمها معارضو إدارة هيرشبيلي رافقتها أعمال شغب وسمع في بعض أرجاء المدينة إطلاق نار، كما أشارت الأنباء الواردة منها إلى وقوع اشتباكات بين قوات الحكومة الصومالية والمسلحين التابعين للجنرال حود في ضواحي بلدوين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى