أخبار السياسة المحلية

الصين تدعم الحل الداخلي لأزمة السودان وترفض التعسف

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن السفير الصيني بالخرطوم، أن موقف بلاده ثابت وواضح تجاه أزمة السودان، وهو دعم الشعب للوصول لحلول ذاتية بعيداً عن التدخلات الخارجية.

وقال سفير بكين مان شينمين، خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، الخميس، إن “بعض الدول تفرض رؤية تعسفية على السودان في حين الصين لن تفعل ذلك وتظل تدعو أطراف الأزمة لتجاوز الخلافات عبر الحوار وتقديم التنازلات تحقيقا للاستقرار القومي وحفظا لمصالح الشعب”.

وأكد أن بلاده تتطلع للعمل على تعزيز الثقة والتعاون السياسي والعملي لخلق مستقبل استراتيجي مشرق.

وأوضح أن بكين تدعو المجتمع الدولي لاستعادة دعم السودان، ومساعدته للتغلب على تحديات التنمية الاقتصادية وتحقيق الانتقال السياسي الآمن.

وأبدى السفير استعداد الصين للعب دور إيجابي يصب في مصلحة الانتقال السياسي، من خلال العمل مع الدول الأخرى، حتى ينعم السودان بالسلام والاستقرار.

إقرأ أيضاً

السودان: مواكب ود مدني تناصر «الننة» وتندد بالانقلاب العسكري

الدبلوماسي الصيني أشار إلى استمرار التعاون المشترك بين بلاده والسودان، ما يؤكد بقاء بكين أكبر شريك تجاري للخرطوم، من خلال وجود أكثر من 130 شركة صينية تستثمر في مجالات مختلفة، معدداً التقدم الملحوظ رغم الآثار السلبية لجائحة كورونا.

وقال شينمين إن “الصين ستعمل على تشجيع الشركات الصينية للمشاركة في تشييد الموانئ والمطارات حتى يتمكن السودان من استغلال موارده والاستفادة من موقعه الجغرافي المتميز”.

ويعيش السودان أزمة سياسية حادة بعد القرارات التي أصدرها قائد الجيش عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي قضت بحل الحكومة وفرض حالة الطوارئ وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية، في تدابير وصفت بأنها “تصحيحية لمسار الثورة”.

وتقود آلية دولية ثلاثية تضم الاتحاد الأفريقي وبعثة الأمم المتحدة بالخرطوم، ومنظمة التنمية في شرق أفريقيا (الإيجاد) محادثات غير مباشرة بين الأطراف السودانية، في مسعى لحل الأزمة وسط دعم واسع من المجتمعين الدولي والإقليمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى