أخبار السياسة المحلية

العفو الدولية تدعو السلطات المصرية للإفراج عن اللاجئين السودانيين

 

دعت منظمة العفو الدولية في بيان امس، السلطات المصرية إلى الافراج عن جميع اللاجئين والمهاجرين السودانيين الذين احتجزتهم بسبب احتجاجات سلمية ضد عملية قتل وحشي تعرض له طفل سوداني بالقاهرة.

واستخدمت السلطات المصرية العنف المفرط والغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاجات للاجئين والمهاجرين السودانيين الجمعة الماضي بالقاهرة واعتقلت العشرات منهم.كما تعرض بعضهم للضرب بالهروات والإهانات العنصرية بحسب المنظمة الحقوقية.

وقال فيليب لوثر، مدير البحوث وكسب التأييد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية: “لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لقمع قوات الأمن المصرية الوحشي للاجئين والمهاجرين السودانيين الذين خرجوا إلى الشوارع للمطالبة بتحقيق العدالة على عملية القتل المروع لطفل.

وأضاف “إن الطريقة التي تهاجم بها قوات الأمن الأشخاص الذين يمارسون حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي هي طريقة مشينة، ويجب أن تتوقف فوراً”.

وتابع “ويجب التحقيق في ادعاءات الضرب واستخدام الإهانات العنصرية وغيرها من ضروب المعاملة السيئة على أيدي الأمن، ويجب مساءلة المسؤولين عنها. وتدعو منظمة العفو الدولية السلطات إلى الإفراج فوراً، ودون قيد أو شرط، عن جميع هؤلاء المحتجزين لمجرد ممارسة حقوقهم سلمياً”.

وبحسب المنظمة الحقوقية،نقلت قوات الأمن حوالي 70 فرداً، رجالاً ونساء، إلى مكان يعتقد أنه سجن مركزي في الجيزة، حيث تعرضوا للضرب والإهانات العنصرية والمعادية الأجانب، قبل إطلاق سراحهم في اليوم التالي”.

يوجد حاليا ما لايقل عن عشرة سودانيين محتجزين ومن المتوقع أن تقرر النيابة العامة حيال أمرهم السبت.

ويتواجد في مصر نحو 49 الف من اللاجئين السودانيين المسجلين لدي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لكن الرقم يمثل نسبة صغيرة فقط من السودانيين المتواجدين في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى