رياضة محلية

الملفات الإدارية المعقدة تضرب الكرة السودانية في 2022

الخرطوم – صقر الجديان

أوجدت سنة 2022 مساحة للبقاء في ذاكرة كرة القدم السودانية لفترة طويلة، لأنها كانت مليئة بالملفات الإدارية المعقدة، وتلك الملفات ضربت أكبر 3 مؤسسات “اتحاد كرة القدم السوداني والمريخ والهلال”.

في اتحاد كرة القدم السوداني، شهدت جمعية عمومية في فبراير/شباط 2022، انعقدت بنادي الشرطة في مدينة بري بالعاصمة الخرطوم، أحداثا مثيرة من ضمنها منع عدد من الاتحادات المحلية من حضور تلك الجمعية.

وبعد منع 15 اتحادا من الدخول، تم انتخاب لجان عدلية ثم لجنة استئنافات قامت، بتبرئة معتصم جعفر رئيس الاتحاد الحالي ونائبه أسامة عطا المنان من تهم تتعلق بتصرفات في أموال اتحاد الكرة السوداني سابقة.

لكن الاتحادات التي تم منعهم من الحضور طعنت في قرار منعها، وصعدت بالأمر حتى محكمة التحكيم الرياضية الدولية “كاس”، وفي حال قبول الطعن ستكون تلك الجمعية غير شرعية، وسيصدر قرار “كاس” في فبراير/شباط من العام الجاري.

القضية الأخرى أيضا في مواجهة معتصم جعفر وأسامة عطا المنان، هو أن لجنة الاستئنافات الجديدة المنتخبة في فبراير/شباط 2022، وبعد قبلت استئنافهما ضد قرار لجنة الأخلاقيات السابقة التي أدانت تصرفاتهما المالية، أصبح الثنائي يملك شرعية العمل بالاتحاد في منصبيهما.

لكن اتحاد كرة القدم المحلي الجنينة بأقصى غرب السودان، تقدم باستأنف لدى “كاس” وسيصدر القرار أيضا في فبراير/شباط المقبل.

أخبار سعيدة ومقلقة

في مارس/شباط 2021، أصدرت “كاس” قرارها بخصوص استئناف معتصم جعفر وأسامة عطا المنان، ضد لجنة الأخلاقيات السابقة بالاتحاد السوداني والتي عملت خلال الفترة 2017-2021.

لجنة الأخلاقيات السابقة أدانت جعفر وأسامة، في تصرفات مالية خلال فترات عمل سابقة بالاتحاد السوداني، وكان ذلك في مرحلة من مراحل العملية الانتخابية تعرف ب”فحص النزاهة”.

ورغم فوزهما بالعملية الانتخابية لكن تأجل إعلان شرعية فوزهما بسبب فحص النزاهة، وقد استئنافا القرار لدى “كاس”، حيث ظل الاتحاد تحت رئاسة نائب الرئيس وأمين الصندوق طه فكي بالتكليف منذ نوفمبر/تشرين ثاني 2021، وحتى مارس/أذار 2022.

وفي منتصف مارس/أذار 2022، أصدرت “كاس” قرارا بقبول استئناف معتصم جعفر وأسامة عطا المنان فباشرا مهامها رسميا وشرعيا من موقعيهما الرسميين.

مجلس المريخ

وفي يونيو/حزيران 2022، نسفت “كاس” مجلس إدارة المريخ برئاسة حازم مصطفى وحكمت بعدم شرعيته، في استجابة لاستئناف مقدم من آدم سوداكال، ضد الاتحاد السوداني الذي تدخلت لجنة ثلاثية منه في شأن المريخ.

اللجنة الثلاثية بالاتحاد السوداني اعتمدت نتيجة انتخابات في 4 سبتمبر/ايلول، جاءت بحازم وأشرفت عليها لجنة معينة، وهو خرق لنظام المريخ الذي يوجب انتخاب لجنة الانتخابات من جمعية عمومية.

غادر مجلس حازم، ولكن الاتحاد السوداني رفض التعامل مع مجلس سوداكال، أوصل الملف ل”كاس” التي سوف تصدر القرار في فبراير/شباط المقبل.

تعقيدات ملف المريخ

واستمرت تعقيدت ملف المريخ، بعد قرارات “كاس” بعدم شرعية مجلس حازم، بظهور لجنة الانتخابات التي أشرفت على انتخاب مجلس حازم، وقامت بتعيين لجنة تسيير برئاسة حازم، قبل أن تنسفه وتأتي بمجلس أيمن أبو جيبين، ومضت اللجنة الانتخابية لتشرف على عملية انتخابية جاءت بمجلس أبو جيبين يوم 30 ديسمبر/كانون أول 2022.

انفراجة في الهلال

في الهلال حدث انفراجة  بعد عدة سنوات، وذلك بإجازة نظام أساسي جديد في 28 مايو/أيار 2022، وتم إجراء عملية انتخابية تخلص بها من اللجان المؤقتة، وتم انتخاب مجلس إدارة جديد برئاسة هشام السوباط.

إقرأ المزيد

السودان: اقتحام بن غفير للأقصى انتهاك سافر للقانون الدولي

الإمارات الأولى عربياَ والسابعة عالمياً في عدد عناصر التراث غير المادي المسجلة بـ “اليونسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى