أخبار السياسة المحلية

الهجرة الدولية: نزوح آلاف الأسر في شمال وغرب السودان جراء القتال

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الخميس، نزوح آلاف السودانيين من منطقتي حجر العسل بولاية نهر النيل شمال البلاد، ودار السلام بولاية شمال دارفور غربي البلاد، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالت المنظمة الدولية، في بيان، إنه “بسبب انعدام الأمن المتزايد في منطقة حجر العسل، نزحت 6 آلاف و586 أسرة في الفترة من 5 إلى 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري”.

وأضافت: “ونزح 3 آلاف و824 أسرة إضافية خلال الفترة من 10 إلى 16 أكتوبر الجاري” .

وخلال الأسبوعين الماضيين، شهدت “حجر العسل”، اشتباكات متقطعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وفي بيان منفصل، قالت المنظمة الدولية، إن حوالي 3 آلاف و500 أسرة نزحت من “دار السلام”، خلال الفترة بين 14 و17 أكتوبر الجاري.

وأضافت: “جاء النزوح في أعقاب هجمات شنتها قوات الدعم السريع، وتصاعد انعدام الأمن في المنطقة بعد الاشتباكات بين قوات اتفاق جوبا للسلام المشتركة (حركات مسلحة متحالفة مع الجيش) وقوات الدعم السريع”.

والأحد، دارت معارك بين القوات المشتركة لحركات دارفور الموقعة على اتفاق سلام جوبا وقوات الدعم السريع بدار السلام، الواقعة على بعد 67 كلم جنوب مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، وفق إعلام محلي.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وأكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى