أخبار السياسة العالمية

بايدن يدعو لاحترام النتائج.. وترامب يتحدث عن “قلب الانتخابات”

واشنطن – صقر الجديان

في كلمة ألقاها في مدينته ويلمينغتون لمناسبة عيد الشكر، دعا الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، الأربعاء، إلى احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية، في وقت جدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاتهامات بأنه جرى تزوير النتائج معتبرا، في كلمة عبر الهاتف، أنه يجب “قلب الانتخابات”.

وقال بايدن: “لقد تم اختبار ديمقراطيتنا هذا العام.. وما تعلمناه هو التالي، الناس في هذه الأمه على قدر المهمة. لدينا في أميركا انتخابات متكاملة وعادلة وحرة، بعدها نحترم النتائج”، وفقا لما نقلته صحيفة نيويورك تايمز من خطابه.

من جهته، تحدث ترامب، في مداخلة هاتفية أجراها بجلسة استماع للأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، الأربعاء، عن “قلب” نتائج الانتخابات الأميركية.

ترامب قال إن نتائج الانتخابات كانت في صالحه يوم الانتخابات، إلا أن “تزويرها” ساهم في تغييرها لاحقا.

وأضاف “لقد تمكنا من ضبطهم متلبسين بالشكل ذاته الذي ضبطنا تجسسهم على حملتي الانتخابية.. علينا أن نقلب النتائج لأنه لا يوجد أدنى شك، لدينا كل الأدلة”.

وأشار ترامب إلى وجود “أدلة” على تسجيل أشخاص متوفين للاقتراع وأن “ما نحتاجه هو أن يستمع (للأدلة) قاض بشكل مناسب دون الاستعانة بأي رأي سياسي أو أي مشكلة أخرى”.

من جهته ذكر رودي جولياني، من فريق ترامب القانوني، الذي حضر جلسة الاستماع، وجود “مشاكل” ومخالفات” في عملية فرز الأصوات الانتخابية.

وأتت التصريحات وسط معركة قضائية يحاول فيها ترامب الطعن في نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وكان ترامب قد أصدر توجيها لإدراة الخدمات العامة “GSA”، بالبدء في منح فريق بايدن الانتقالي التمويل الفيدرالي اللازم لنقل السلطة، وقال إن قراره يصب في “مصلحة البلاد”.

وجاء إعلان القرار في رسالة وجهتها مديرة “GSA” إيميلي مورفي، إلى الرئيس المنتخب، ليعتبر مؤشرا “رسميا” على نقل السلطة، بعد أن أعلنت جورجيا وميشيغان وبنسلفانيا ونيفادا تصديق نتائج الانتخابات لصالح بايدن، لتنضم إلى ولايتي بنسلفانيا ونيفادا في التصديق لصالح المرشح الديمقراطي، بينما صدقت نورث كارولاينا نتائجها لصالح ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى