أخبار السياسة المحلية

برنامج الأغذية العالمي يفتح تحقيقا بشأن عملياته في السودان

الخرطوم – صقر الجديان

بدأ برنامج الغذاء العالمي تحقيقا يتناول عملياته في السودان وسط تفشي الجوع في البلاد.

وتدور التحقيقات حول اتهامات تشمل الاحتيال وإخفاء معلومات ودور مشتبه للجيش السوداني في عرقلة وصول المساعدات.

ذكر مصادر مطلعة أن برنامج الأغذية العالمي يحقق مع اثنين من كبار مسؤوليه بالسودان بشأن اتهامات تشمل الاحتيال وإخفاء معلومات عن المانحين حول قدرته على توصيل المساعدات الغذائية للمدنيين وسط أزمة الجوع الشديدة التي تشهدها البلاد.

ويأتي التحقيق الذي يجريه مكتب المفتش العام التابع لبرنامج الأغذية العالمي في الوقت الذي تعمل فيه الوكالة المعنية بالمساعدات الغذائية التابعة للأمم المتحدة جاهدة لتوفير المواد الغذائية لملايين الأشخاص في السودان، الذي تمزقه الحرب والذي يعاني في الوقت الراهن من إحدى أكثر أزمات نقص الغذاء حدة في العالم منذ سنوات.

وأفادت المصادر أن المحققين يبحثون في إطار التحقيق بشأن ما إذا كان موظفو البرنامج سعوا للتستر على دور مشتبه به للجيش السوداني في عرقلة المساعدات في ظل الحرب العنيفة المستمرة منذ 16 شهراً مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

‏وذكر مصدر موثق لـ برق السودان أن من بين الأشخاص الذين يتم التحقيق معهم في التحقيق الذي فتحه برنامج الغذاء العالمي ⁦‬⁩ حول الاحتيال والتستر وإخفاء معلومات عن عرقلة الجيش السوداني للمعونات الإنسانية، نائب مدير برنامج الأغذية العالمي في ⁧‫السودان‬⁩، خالد عثمان.

وأكد المصدر أن‬⁩ خالد عثمان نشط في الشهور الماضية في اجتماعات مكثفة وسرية مع أحمد هارون وعلي كرتي ون ثم مع عبدالفتاح البرهان، وتكثفت في الأسابيع الماضية بصورة كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى