أخبار السياسة العالمية

بعثة الاتحاد الإفريقي تتحمل مسئولية تأمين المؤتمر التشاوري بين الأطراف الصومالية في مقديشو

مقديشو – صقر الجديان

أعلن مبعوث الاتحاد الإفريقي إلى الصومال ورئيس بعثة الاتحاد السفير فرانسيسكو ماديرا أن القوات الإفريقية ستتحمل مسئولية تأمين المؤتمر التشاوري بين الأطراف الصومالية الذي يتوقع أن تفتتح أعماله اليوم بالقرب من مطار مقديشو.

وجاء الإعلان بعد أن اتهم بعض رؤساء الولايات الإقليمية الحكومة الصومالية المنتهية ولايتها بالاستفزاز ونشر قوات جديدة في مطار العاصمة لعرقلة المؤتمر .

وأشار ماديرا إلى أنه التقى الرئيسين السابقين شريف شيخ أحمد وحسن شيخ محمود ورئيسي ولايتي جوبالاند أحمد مدوبي وهيرشبيلي علي غودلاوي، ورئيس الوزراء السابق حسن علي خيري وزعيم حزب ودجر عبد الرحمن عبد الشكور، كما أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس ولاية جنوب الغرب عبد العزيز لفتاغرين وناقش معهم تأمين المؤتمر التشاوري، وذكر أنه أكد للمسئولين المذكورين أن بعثة الاتحاد الإفريقي هي التي تضطلع بمسئولية الحفاظ على أمن المشاركين في المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر التشاوري بشأن الانتخابات لأول مرة رئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان الفيدرالي المنتهية ولايته عبدي حاشي عبد الله الذي هو رئيس مجلس الإنقاذ الوطني والرؤساء السابقون، وكانت القيادة الفيدرالية وقادة الولايات الإقليمية وحدهم هم المشاركين في الجولات السابقة من المشاورات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى