أخبار الاقتصاد المحلية

بنك السودان: 25.4 مليون دولار حصيلة مشتروات المصارف خلال خمسة ايام

الخرطوم – صقر الجديان

استقرار في سعر الصرف وبنك السودان يكشف عن مزاد لتوفير العملات للمصارف.

لليوم الثالث تواليا، لم يطرأ تغيير على سعر الدولار لدى بنك السودان المركزي. استقر السعر عند 377.09 جنيه سودانيا للشراء و378.97 جنيه للبيع فيما ظل السعر (٤٠٠) دولار بالسوق الموازي.

فيما تراجع سعر اليورو في السوق الموازية (السوداء) مسجلا 452 جنيها بدلا عن 460. واستقر سعره لدى البنوك عند 459.37 جنيه للشراء، و461.67 جنيه للبيع.

وأعلن بنك السودان المركزي عن اطلاق استخدام بطاقات الائتمان العالمي “فيزا كارد”، وضخ نقد اجنبي للبنوك عبر اطلاق برنامج “مزادات النقد الاجنبي”.

وكشف محافظ بنك السودان المركز محمد الفاتح زين العابدين ان مشتروات البنوك السودانية من النقد الاجنبي خلال خمسة ايام فقط من تنفيذ قرار توحيد سعر صرف العملة الوطنية بلغت 25.4 مليون دولار.

فيما بلغ حجم مبيعاتها 20.4 مليون دولار، ووصف المحافظ خلال تصريحات صحفية بالارقام غير المسبوقة وتوقع زيادتها وفقا للمؤشرات الحالية لجهة ان القرار في بدايته.

واعلن المحافظ عن ضخ نقد اجنبي للبنوك عبر اطلاق برنامج “مزادات النقد الاجنبي” مبينا ان المركزي سيطرح عملة أجنبية في شكل مزادات للبنوك والصرافات بغرض توفير النقد الاجنبي لتستطيع تلبية طلبات الجمهور .

وفي مقابل الاجراءات التي يقوم بها المركزي لتجاوز الاشكاليات التي تواجه سعر الصرف والشح في العملات الأجنبية اكد جهاز المغتربين انه شرع في تقديم حوافز للسودانين العاملين بالخارج تصل ل(٢٢) حافز سيعلن عنها خلال مؤتمر صحفي .

يشار إلى ان بنك السودان المركزي شرع في تنفيذ سياسية اصلاحية خاصة بسعر الصرف المرن المدار بتحديد اسعار تأشيرية يومية للعملات الأجنبية مقابل الجنية السوداني حيث لم يتجاوز فرق السعر مابين السعر الرسمي والموازي ال(١٥) جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى