أخبار السياسة العالمية

بونتلاند وجوبالاند تتهمان القيادة الفيدرالية بتقويض انعقاد المؤتمر التشاوري في مقديشو

مقديشو – صقر الجديان

اتهمت ولايتا بونتلاند وجوبالاند في بيان مشترك القيادة الفيدرالية المنتهية ولايتها بتقويض الجهود المبذولة في انعقاد المؤتمر التشاوري بشأن الانتخابات في العاصمة مقديشو.

وأشار البيان إلى أن رئيسي الولايتين ما زالا يقيمان منذ ثلاثة أسابيع في مقديشو التي وصلا إليها استجابة لدعوة من المجتمع الدولي لإتمام اتفاقية 17 سبتمبر 2020 بشأن الانتخابات ومناقشة تنفيذ توصيات اللجنة الفنية في 16 فبراير 2021، وكذلك مناقشة صلاحيات مؤسسات الدولة المنتهية ولايتها.

أعرب البيان عن استياء الولايتين من عدم عقد لقاء مباشر بين رئيسيهما وبين قيادة الحكومة الصومالية لبحث عقد الاجتماع التشاوري .

وأكد البيان أن اللقاءات التي جرت بين رؤساء الولايات الإقليمية لوضع الإجراءات الفنية للمؤتمر التشاوري انتهت بالفشل كما فشلت جهود بذلها ممثلو المجتمع الدولي في إجراء لقاء مباشر بين رئيس الوزراء ورؤساء الولايات الإقليمية، وحذر البيان من توجه البلاد نحو المجهول إذا استمر الجمود الحالي.

ولفت البيان إلى استعداد الولايتين لعقد مؤتمر يهدف إلى مناقشة الانتخابات على أساس اتفاقية 17 سبتمبر 2020، وأشاد بالجهود التي تبذلها الولايات الأعضاء في الحكومة الفيدرالية، ومجلس الإنقاذ الوطني وممثلو المجتمع الدولي، ومنظمات المجتمع المدني لإيجاد مخرج من المأزق الانتخابي في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى