أخبار السياسة العالمية

تحديات الأمن السيبراني عبر العالم

الخرطوم – صقر الجديان

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في ترسيخ أسلوب الحياة الرقمية في مختلف نواحي الحياة، وتوفير بنية تحتية ذكية لقطاع الاتصالات والتحول الرقمي لتقدم للعالم نموذجاً يُحتذى به في التطور والتقدم.

ويحمل الاعتماد على التكنولوجيا ورقمنة الحياة بشكل كلي تهديدات متعلقة بالأمن السيبراني قد تقود إلى زعزعة أمن الدول واستقرارها والضرر بسلامة الأفراد والمؤسسات، الأمر الذي برزت معه الحاجة إلى ابتكار طرق وآليات لحماية منجزات التحول الرقمي وتأمينها.

وفي ظل التطور التكنولوجي في الإمارات وتزايد أعداد مستخدمي التقنيات الرقمية التي واكبها تنامي التهديدات السيبرانية، إذ برزت مجموعة من التحديات والمخاطر المترتبة على الاستخدام المتزايد للفضاء الإلكتروني، ما حدا بحكومة الإمارات إلى جعل تحصين الأمن السيبراني واحداً من الأولويات القصوى

أطلق مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات مبادرة «النبض السيبراني» التي تأتي في ظل التطور التكنولوجي وتزايد أعداد مستخدمي التقنيات الرقمية التي واكبها تنامي التهديدات السيبرانية التي جعلت تحصين الأمن السيبراني واحداً من الأولويات القصوى، حيث أصبح الأمن السيبراني في العصر الحدي جزءاً أصيلاً وجانباً أساسياً من جوانب الأمن القومي والوطني للدول.

ويواصل مجلس الأمن السيبراني تفعيل مبادرة «النبض السيبراني» التي تستهدف أطياف المجتمع كافة، وتوسيع نطاق المؤهلين في برامجها من مؤسسات وطنية متنوعة بهدف تحسين معايير الأمن السيبراني، والعمل على حماية البنية التحتية الرقمية، تمكّن الأفراد والمؤسسات من الاستخدام الآمن للتقنيات الحديثة، وذلك استجابة لتوجيهات ورؤية القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، وحرصها على تطوير بيئة رقمية آمنة.

التصويت لمبادرة النبض السيبراني

تُجرى حالياً مرحلة التصويت لمبادرة «النبض السيبراني Cyber Pulse»، في جائزة قمة المعلومات العالمية (WSIS)ضمن أكثر من مشروع على مستوى العالم، بعد أن اجتازت المبادرة مراحل التقدم للجائزة وترشيح المشاريع لتصل إلى القائمة النهائية للاختيار ثم الإعلان عن الفائزين أثناء انعقاد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

سيتم الإعلان عن المشاريع الثمانية عشر الفائزة، بالإضافة إلى 72 مشروعاً رائداً، سيتم الاعتراف بها في حفل جائزة WSIS 2023 في منتدى WSIS 2023 في 14 مارس، 2023م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى