سفر وسياحة

ترامب يضيف شروطا لمنح التأشيرة لمواطني دول من بينها السودان

واشنطن – صقر الجديان

أصدرت الإدارة المنتهية ولايتها للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين الماضي، قرارا يلزم السياح ورجال الأعمال القادمين للولايات المتحدة من أربعة وعشرين دولة ،معظمها افريقية، بدفع مبلغ تأميني يصل ل(15) الف دولار.

وجاء السودان ضمن قائمة الدول الأربع والعشرين التي شملها قرار ترامب الجديد، وتضم أيضا جمهورية الكونغو الديمقراطية، وليبيريا، وتشاد، وأنغولا وبوروندي وجيبوتي وإريتريا. وتشمل الدول الأخرى أفغانستان وبوتان وإيران وسوريا ولاوس واليمن.
ووضعت إدارة ترامب 6 أشهر لاختبار جدوى القرار الذي يهدف لأن يكون رادعا دبلوماسيا لكل من يتجاوز مدة التأشيرات، على أن يدخل حيز التنفيذ في 24 من ديسمبر المقبل ويستمر حتى 24 يونيو للعام 2021.

وسيسمح قانون سندات التأشيرة لمسؤولي القنصلية الأمريكية بمطالبة المسافرين السياحيين ورجال الأعمال من البلدان التي كان لمواطنيها “معدل تجاوز مدة الإقامة” 10٪ أو أعلى في عام 2019، دفع تأمين مالي قابل للاسترداد بقيمة 5000 دولار أو 10000 دولار أو 15000 دولار.

وتستوفي 24 دولة هذه المعايير، بما في ذلك 15 دولة أفريقية. في حين أن هذه الدول لديها معدلات أعلى من تجاوزات الإقامة، إلا أنها أرسلت عددًا قليلاً نسبيًا من المسافرين إلى الولايات المتحدة.

وكان الرئيس ترامب، الذي خسر محاولة إعادة انتخابه في وقت سابق من هذا الشهر، قد جعل تقييد الهجرة جزءًا أساسيًا من فترة ولايته التي تبلغ أربع سنوات.

في الوقت الذي تعهد الرئيس المنتخب جو بايدن، وهو ديمقراطي، بإلغاء العديد من سياسات الهجرة التي انتهجها الرئيس الجمهوري، ولكن معالجة مئات التغييرات قد يستغرق شهورًا أو سنوات.

إلى ذلك، لم يستجب الفريق التنفيذي لبايدن على الفور لطلب بالتعليق على متطلبات سندات التأشيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى