أخبار السياسة المحلية

تعرّف على أسباب طرد السفير السوداني من إريتريا

اسمرا – صقر الجديان

كشفت مصادر دبلوماسية إريترية فضلت حجب إسمها أن “القائم بأعمال سفارة السودان لدى أسمرا السفير خالد عباس، سيغادر دولة إريتريا اليوم، الجمعة، بعد أن سمته السلطات هناك “شخصاً غير مرغوب فيه وأمهلته 72 ساعة لمغادرة البلاد”.

وقالت المصادر ذاتها إن أسباب الطرد تعود لـ “قيام السفير بعملية تجنيد لاثنين من الشباب من أجل جمع معلومات حول معسكر (ساوا) وهو معسكر خاص بالتدريب العسكري غربي البلاد ويقضي فيه طلاب المرحلة الثانوية السنة الثانية عشر حسب النظام الإريتري”.

وأكدت المصادر أن “السفر إلى المعسكر الذي يقع في منطقة إقليم القاش بركة يتطلب إذن سفر خاصاً”.

وأشارت المصادر إلى أن “سلطات إريتريا أعلنت للخارجية السودانية قبل فترة أن سفيرها بأسمرا شخص غير مرغوب فيه لكنها تلكأت في التعامل مع الموقف وسحبه ما اضطر الحكومة الإريترية إلى إمهاله 72 ساعة لمغادرة البلاد”.

الجدير بالذكر أن – برق السودان – كانت قد كشفت أسباب طرد السلطات الأريترية للسفير خالد عباس، بعد اكتشاف أن السفير حاول تجنيد شباب إريتريين للانضمام إلى الجيش السوداني والعمل تحت راية كتائب إسلامية في الخرطوم.

وأفادت مصادر دبلوماسية مطلعة بأن السفير خالد عباس، بتكليف من جماعة الإخوان المسلمين في السودان، كان يدير عملية تجنيد وتدريب مقاتلين جدد، تشمل أفرادا من داخل السودان وآخرين تابعين لتنظيم داعش الإرهابي في منطقة شرق أفريقيا.

وإمتد هذا التجنيد في الأسابيع الماضية ليشمل معسكر (ساوا) وهو معسكر خاص بالتدريب العسكري غربي البلاد ويقضي فيه طلاب المرحلة الثانوية السنة الثانية عشر حسب النظام الإريتري لتجنيدهم لدعم الحرب ضد قوات الدعم السريع، في إطار خطة المؤتمر الوطني لإدامة الصراع في السودان وعرقلة أي جهود للتوصل إلى حل سياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى