أخبار السياسة المحلية

توقعات كارثية: 6 إلى 10 ملايين قتيل في السودان بحلول 2027

الخرطوم – صقر الجديان

حذرت مجلة الإيكونوميست نقلاً عن المعهد الهولندي للعلاقات الدولية من أزمة إنسانية خطيرة في السودان. وفقاً للتوقعات، قد يصل عدد القتلى إلى 10 ملايين شخص بحلول عام 2027 إذا استمرت الحرب في السودان.

وبحسب المجلة، ففي حالة توقفت النزاعات، ونجح موسم الزراعة في أكتوبر المقبل، فقد ينخفض الرقم إلى 6 ملايين.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وفي سياق متصل، صدر بيان مشترك من المجلس النرويجي للاجئين، المجلس الدنماركي للاجئين، ومؤسسة «ميرسي كوربس»، يشير إلى أن السودان يشهد أزمة جوع غير مسبوقة. وذكر البيان “السودان يمر بأزمة جوع ذات مستويات تاريخية غير مشهودة، ومع ذلك، فإن الصمت في هذا الصدد مقلق، ويموت الناس من الجوع كل يوم”.

وتعليقا على هذه الأوضاع، قال القيادي في تنسيقية تقدم، خالد عمر يوسف، على صفحته بفيسبوك الأربعاء،إن  المجاعة التي تفتك بالسودانيين حقيقة لا يمكن إنكارها.

ولفت إلى أن والسبب المباشر لذلك هو الحرب المستمرة، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لتوصيل المساعدات الإنسانية وتأمين الزراعة لا تزال محدودة.

واعتبر توحيد أصوات السودانيين من أجل الضغط لوقف الحرب ليس مجرد فرض كفاية، بل هو فرض عين على كل من يعتبر أن هذه الحرب إجرامية ولا طائل منها.

وأضاف:” يجب على كل فرد أن يساهم بطريقته الخاصة وبالأدوات التي يمتلكها في مناهضة الحرب.

وتابع:” يجب على كل من يؤمن بالسلام أن يستمر في دعم رسالة وقف الحرب، وعدم التهاون أمام حملات التضليل. لافتا إلى أن الحرب مسألة جدية وخطيرة، ويجب أن نركز جهودنا على وقفها الآن ودون تأخير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى