أخبار السياسة المحلية

توقف 45 من المطابخ الطوعية غرب أم درمان لغياب الدعم المالي

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن متطوعون في السودان السبت عن توقف 45 مطبخاً مجانياً في منطقة “أمبدة” غربي أم درمان بسبب غياب الدعم المالي.

وتسيطر قوات الدعم السريع على الجزء الأكبر من محلية أم بدة الواقعة غربي أم درمان، وتعاني عدة مناطق في المحلية من نقص حاد في المواد الغذائية بسبب انتهاء مخزون المواد التموينية، كما أن كل الأسواق الرئيسية في أم بدة تعرضت للنهب والتخريب، إضافة إلى انقطاع الاتصالات والكهرباء لأكثر من ستة أشهر.

وتلاحق الجيش السوداني اتهامات بمنع وصول السلع إلى المواقع خارج سيطرته في شمال أم درمان، مما زاد من تدهور الأوضاع المعيشية لآلاف السكان.

ونشرت غرفة طوارئ أمبدة في بيان على صفحتها الرسمية على الفيس بوك أن “نحو 45 مطبخاً مجانياً من جملة 50 توقف عن العمل لانعدام الموارد المالية”.

وفي 13 يوليو الجاري، أعلنت غرفة طوارئ جنوب الحزام توقف المطابخ المجانية لصعوبات مالية، كما توقفت عدد من “التكايا” في مناطق بحري وشرق النيل والخرطوم عن تقديم الطعام المجاني للمتضررين من الحرب لأسباب اقتصادية.

ويمنع الجيش وصول المواد الغذائية والدوائية، بالإضافة إلى القوافل الإنسانية، إلى مناطق سيطرة قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق الجزيرة وكردفان ودارفور، حيث يفرض قيوداً صارمة على الطرق والمعابر التي يسيطر عليها في ولايات شمال وشرق السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى