أخبار السياسة المحلية

ثلاث دول عربية تعلن إجلاء عدد من رعاياها في أوكرانيا

المغرب والأردن والسودان، وفق مصادر رسمية

كييف – صقر الجديان

أعلن المغرب والأردن والسودان، الأربعاء، إجلاء عدد من رعاياها في أوكرانيا، على وقع التصعيد العسكري الأخير مع روسيا.

جاء ذلك وفق بيانين منفصلين لوزارتي الخارجية الأردنية والسودانية، وتغريدة لشركة الخطوط الملكية المغربية عبر حسابها على “تويتر” .

وقالت الخارجية الأردنية في بيانها، إن “طائرة تابعة لسلاح الجو وصلت مساء الثلاثاء، إلى مطار ماركا العسكري بالعاصمة عمان، قادمة من رومانيا، لإجلاء الأردنيين الذين عبروا إليها من أوكرانيا”.

وأوضح البيان أن “الطائرة حملت على متنها 65 مواطنا وعائلاتهم، تم إجلاؤهم من مطار هنري كوندا الدولي في العاصمة الرومانية بوخارست”.

فيما أوضحت الخارجية السودانية في بيانها أنه “تم إجلاء 150 سودانيا خلال اليومين الماضيين من أوكرانيا عبر دول بولندا والمجر وسلوفاكيا”.

وأشار البيان إلى أن “نسبة السودانيين الذين تم إجلاؤهم من أوكرانيا بلغ نحو 85 بالمئة من إجمالي عدد المقيمين هناك (لم يحدده)”.

كما أعلنت شركة الخطوط الملكية بالمغرب (رسمية)، تسيير رحلتين جديدتين لإجلاء رعاياها من أوكرانيا عبر بولندا وسلوفاكيا، ليرتفع إجمالي رحلات الإجلاء إلى 8، منذ بداية التصعيد العسكري.

وقالت الشركة في تغريدة عبر تويتر: “تسيير رحلتين جديدتين يوم السبت المقبل من براتيسلافا (سلوفاكيا) ووارسو (بولندا) إلى الدار البيضاء، بنفس السعر 750 درهم (حوالي 75 دولارا) لإجلاء المغاربة من أوكرانيا”.

وأطلقت روسيا فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى