أخبار السياسة المحلية

حاكم دارفور: اتفاق جوبا يعتبر انجاز مهم لكل أطراف السلام في السودان

الخرطوم – صقر الجديان

أكد حاكم إقليم دارفور، منى أركو مناوىن أن توقيع اتفاقية جوبا للسلام، يعتبر انجازاً مهماً لكل أطراف السلام والحكومة الانتقالية، مشيراً إلى الجهود الكبيرة التى بذلت من أجل تحقيق السلام.

وأعرب لدى مخاطبته حفل توقيع دول الترويكا والإيقاد، مساء الثلاثاء، بقاعة الصداقة في الخرطوم، على اتفاق جوبا لسلام السودان، عن سعادته لانضمامهم وتوقيعهم على الاتفاق.

وقال حاكم دارفور إن اتفاق جوبا كان انجازا وسهل عملية رفع العقوبات عن السودان، داعياً دول الترويكا إلى دعم السودان والسلام..

ودعا مناوي جميع أطراف التفاوض بجوبا للوصول إلى اتفاق للسلام، وأضاف: “إن ماحدث في دارفور لا نريده أن يحدث مرة أخرى”.

مطالباً بأنشاء قوة مشتركة لحماية المدنيين، ومن أجل تحقيق العدالة الإنتقالية، منوهاً أنه “لا يمكن تحفيف الاستقرار في البلاد دونها”.

وشدد مناوى على أنه رغم الجهود المبذولة والمقدرة إلا أن هنالك بطء في تنفيذ الترتيبات الأمنية، مردفاً “لم تبدأ بعد حتى هذه اللحظة”.

داعياً دول الترويكا إلى دعم السلام والوقوف مع شعب دارفور والذى تأثر بالحرب ، مبيناً أن الاولويات والتى رسمتها اتفاقية السلام تبدأ بالتمهيد لعودة النازحين واللاجئين لمناطقهم والحوجة للدعم الإنساني، مشيراً إلى تأثر 600 ألف طفل لأجئي و2 مليون نازح.

وكان رئيس حركة تحرير السودان، مني اركو مناوي، قد أدى اليمين الدستورية حاكما عاماً لأقليم دارفور، يوم الأثنين.

وجرت مراسم اداء اليمين الدستورية بالقصر الرئاسي بالخرطوم، أمام رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، بحضور رئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، والنائب العام المُكلف.

وفي مطلع مايو الماضي، أصدر رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، قراراً بتعيين رئيس حركة جيش تحرير السودان، مني أركو مناوي، حاكماً عاماً لإقليم دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى