أخبار السياسة المحلية

حاكم دارفور يعلن تأسيس آليات ولجان لضبط الأمن

في ظل انفلات أمني وصراعات قبلية متكررة بولايات الإقليم الخمس غربي السودان.

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن حاكم إقليم دارفور غربي السودان أركو مناوي، الأحد، تأسيس آليات ولجان للترتيبات الأمنية لمواجهة الانفلات الأمني والصراعات القبلية بولايات الإقليم.

جاء ذلك خلال اجتماع حاكم الإقليم مع ولاة (حاكم) الولايات الخمس وهي شرق وغرب ووسط وجنوب وشمال دارفور، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وعُقد الاجتماع في مدينة زالنجي مركز ولاية وسط دارفور، وبحث قضايا في مقدمتها “المحور الأمني و المصالحات القبلية”.

ومن حين إلى آخر، تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والمياه والموارد ومسارات الرعي.

وقال مناوي: “بحثنا تأسيس آليات للمسألة الأمنية مع تحضير عمليات إكمال لجان الترتيبات الأمنية، برئاسة حاكم ولاية شمال دارفور (نمر محمد عبد الرحمن).

وأوضح أن رؤساء آليات الترتيبات الأمنية سينتشرون في ولايات الإقليم لبدء عمليات وقف إطلاق النار(دون تحديد موعد).

كما بحث المجتمعون “مشكلة السيارات غير المقننة (غير الشرعية) والدرجات البخارية (النارية) التي تتسبب في المشاكل الأمنية وطريقة ضبطها”، وفق البيان.

وشدد مناوي على “تجهيز خطط فعلية لمنع الاحتكاك بين الرعاة والمزارعين مع اقتراب فصل الخريف والتنسيق بين الولاة لدرء الاحتكاكات”.

والخميس، أفادت الأمم المتحدة بمقتل 100 شخص في نزاع قبلي بجنوب دارفور؛ بعد أن قتل مجهولون من قبيلة جنديا من قبيلة أخرى في 26 مارس/ آذار الماضي.

وأعلنت السلطات السودانية، الجمعة، وصول قوات عسكرية إلى مناطق الصراع القبلي بجنوب دارفور لتفريق ومنع أي تجمعات قبلية وتطبيق القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى