أخبار السياسة المحلية

حكومة السودان ترحب بمخرجات قمة القاهرة لدول “الجوار”

وفق بيان لمجلس السيادة الانتقالي، فيما لم يصدر تعليق فوري من "الدعم السريع"...

القاهرة – صقر الجديان

رحّبت الحكومة السودانية، الخميس، بمخرجات قمة “دول جوار السودان” التي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة.

وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان: “ترحب حكومة السودان بمخرجات قمة دول جوار السودان التي انعقدت اليوم (الخميس) بالقاهرة”.

وأكد في بيانه أن “حكومة السودان حريصة على العمل مع كل الأطراف الساعية لوقف الحرب وعودة الأمن والطمأنينة”.

ونقل عن الحكومة تأكيدها أن “القوات المسلحة السودانية (الجيش) مستعدة لوقف العمليات العسكرية فوراً، إذا التزمت المليشيا المتمردة (الدعم السريع) بالتوقف عن مهاجمة المساكن والأحياء والأعيان المدنية والمرافق الحكومية وقطع الطرق وأعمال النهب”، وفق البيان.

لكنه اشترط أن يقترن ذلك “مع الالتزام ببدء حوار سياسي فور توقف الحرب يفضي إلى تشكيل حكومة مدنية تقود البلاد خلال فترة انتقالية تنتهي بانتخابات يشارك فيها جميع السودانيين”.

وحتى الساعة 13:30 (ت.غ)، لم يصدر تعليق من قوات “الدعم السريع” يوضح موقفه من مخرجات قمة دول “جوار السودان”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن قادة دول جوار السودان، اتفاقهم على “إنشاء آلية وزارية لوقف القتال” بين الأطراف السودانية المتحاربة والتوصل إلى “حل شامل” للأزمة، التي حذروا من تداعياتها الكبيرة على أمن واستقرار المنطقة والعالم.

جاء ذلك وفق ما أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في بيان ختامي للقمة التي شارك فيها قادة دول جوار السودان السبع التي تضم: مصر وليبيا وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا.

ومنذ 12 أسبوعا، يشهد السودان قتالا في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ما خلّف آلاف القتلى، معظمهم مدنيون، وأكثر من 3 ملايين نازح ولاجئ في الداخل ودول الجوار، وفقا لوزارة الصحة والمنظمة الدولية للهجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى