أخبار السياسة المحلية

حمدوك: سد النهضة مشروع واعد للسودان ومصر وإثيوبيا

الخرطوم – صقر الجديان

أكد رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، الثلاثاء، أن سد النهضة مشروع واعد للسودان ومصر وإثيوبيا.

وشدد بيان سوداني إثيوبي مشترك على ضرورة التوصل إلى اتفاق مرضٍ بشأن سد النهضة.

وأكد الجانبان دعمهما للوساطة الأفريقية في مفاوضات سد النهضة.

وأشاد رئيس وزراء السودان بدور إثيوبيا خلال الأزمة التي مرت بها بلاده عقب الثورة قائلا: “إثيوبيا كان لها دور بارز في تكوين المجلس الانتقالي لبلادنا”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إنه وجه دعوة لرئيس الوزراء السوداني لزيارة إثيوبيا وسد النهضة خلال الشهر القادم.

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي في وقت سابق، الثلاثاء، عمق واستراتيجية العلاقات التي تربط بلاده بالسودان.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال مباحثات مشتركة عقدها مع نظيره السوداني في الخرطوم، إن مصير البلدين متشابك ومتأصل والعلاقات بينهما تاريخية واستراتيجية طويلة الأمد.

وأوضح أن الإثيوبيين والسودانيين شعب واحد تربطه علاقات تاريخ ومصير مشترك، مشيرًا إلى أن أي قضايا بما فيها سد النهضة والحدود يمكن معالجتها ودياً من خلال المناقشات المستمرة بين البلدين.

كان رئيس وزراء إثيوبيا قد وصل إلى السودان في وقت سابق اليوم في زيارة استغرقت ساعات لمناقشة عدة ملفات على رأسها ملف سد النهضة والقضايا الأمنية والحدودية بين البلدين.

وبعد وصوله مطار الخرطوم، توجه آبي أحمد إلى رئاسة مجلس الوزراء لإجراء مباحثات مشتركة مع نظيره السوداني.

يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي استبعد في وقت سابق اندلاع نزاع حدودي مع الخرطوم، مؤكداً أن بلاده تحمل الجميل الذي يقدمه السودان وشعبه على مر التاريخ، خاصة في أوقات الحرب الداخلية التي لجأ خلالها عدد كبير من الشعب الإثيوبي إلى الخرطوم الذي كان خير ملجأ له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى