أخبار السياسة المحلية

حمدوك عن سلام السودان: نشكر الإمارات ومصر

جوبا – صقر الجديان

أشاد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك بجهود الوسطاء ومن بينهم الإمارات ومصر للتوصل إلى اتفاق السلام، مشيرا إلى أن البلاد تنتظر باقي الحركات المسلحة للانضمام لقطار السلام.

وقال حمدوك خلال كلمته عقب توقيع اتفاق جوبا للسلام، إنني أعلن للعالم أن السودانيين توصلوا للسلام وهو أول أولويات الثورة، وشعار “شعب واحد في دولتين” حقيقة أثبتها رئيس جنوب السودان بتوسطه لإتمام اتفاق السلام.

وقدم رئيس الوزراء السوداني الشكر للوسطاء ومن بينهم الإمارات ومصر على جهودهم للتوصل لاتفاق السلام، مؤكدا أن الاتفاق سيمكن البلاد من استبدال فواتير السلاح بمدخلات الإنتاج والتنمية.

وتابع، أن السودان ينتظر انضمام باقي الحركات المسلحة لاتفاق السلام، مشددا على أنه لا ديمقراطية دون سلام وتنمية.

ومن جانبها، أكدت رئيسة إثيوبيا، ساهلورق زودي، أن السودانيين برهنوا على قدرتهم على حل أزمتهم بالتوصل لاتفاق السلام، بعد عقدين من الحروب.

وأضافت خلال كلمتها عقب توقيع اتفاق جوبا للسلام: أن “اتفاق جوبا للسلام سيؤثر على أمن واستقرار المنطقة بأكملها”.

ووقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة، في وقت سابق السبت، اتفاق جوبا النهائي للسلام، وسط حضور دولي وأفريقي وعربي.

وحضر مراسم توقيع اتفاق السلام في جوبا، رؤساء كل من تشاد وجيبوتي والصومال، بجانب رئيسي وزراء مصر وإثيوبيا، ووزير الطاقة الإماراتي، والمبعوث الأمريكي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان وممثلين لعدد من الدول الغربية.

ويطوي الاتفاق دوامة من الحروب والنزاعات امتدت لسنوات طويلة في مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وخلفت آلاف الضحايا ونحو 3 ملايين لاجئ ونازح داخل وخارج البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى