أخبار السياسة المحلية

حمدوك يؤكد استمرار عملية الانتقال وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، ترحيبه بتوقيع دول الترويكا ومنظمة “ايقاد” على اتفاقية جوبا للسلام، مؤكداً مواصلة الجهود لتحقيق السلام الشامل ، والوصول لانتخابات حرة ونزيهة.

ودعا حمدوك في مخاطبته لحفل توقيع دول الترويكا والإيقاد ، يوم الثلاثاء ، بالعاصمة السودانية الخرطوم ، على اتفاق سلام جوبا ، شركاء السلام إلى تركيز وتضافر الجهود لتحقيق السلام.

وأشار حمدوك ، إلى الخطوات التي تمت لإنجاح عملية الانتقال في السودان ، بدءاً من تشكيل مجلس الوزراء والأجهزة المختلفة ، وحتى تعيين حاكم لإقليم دارفور وقوة الحماية المدنية المشتركة.

وأكد مواصلة الجهود لتحقيق السلام الشامل والوصول لانتخابات حرة ونزيهة ، معرباً عن تقديره للشركاء ودول الخليج والاتحاد الأوربي والترويكا لدعمهم للسودان والعملية السلمية ، لتحقيق الاستقرار في البلاد.

ونوه حمدوك ، إلى أن تحقيق السلام يحتاج إلى تركيز الجهود المشتركة ، معبراً عن تطلعه لمواصلة الشركاء ودول الترويكا دعمهم للسودان.

وشدد على حق كل مواطن للحصول على الخدمات ، مشيرا إلى جهود الحكومة الانتقالية لتوفير الخدمات لكل سوداني والمتضررين من الحرب والنازحين.

وحول مشاركة النساء في السلام ، أكد دورهن ومشاركتهن في قيام الثورة ، لذلك يستحقن التمثيل في كل البرامج ومفاوضات السلام.

مبعوثو الترويكا

وكان رئيس الوزراء، استقبل في وقت سابق ، من اليوم الثلاثاء ، مبعوثي دول الترويكا.

وأوضح حمدوك ، لمبعوثي الترويكا ، التزام الحكومة بالعمل على التنفيذ الكامل لاتفاق سلام جوبا ، كما أشار إلى جهود الحكومة في استكمال ملف السلام من خلال المفاوضات الجارية حالياً مع الحركة الشعبية – شمال ، يقيادة عبد العزيز الحلو ، والحوار مع حركة تحرير السودان ، بقيادة عبد الواحد نور.

وجدد مبعوثو الترويكا ، لرئيس الوزراء ، التزام دولهم بدعم مسيرة السلام في السودان ، داعين إلى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه ، بجانب التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية ، لضمان محاكمة من ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية ، الحكومة بتسليم المطلوبين لديها ، وهم كل من : الرئيس المعزول ، عمر البشير ، ووزير الدفاع الأسبق ، عبد الرحيم محمد حسين بالإضافة إلى القيادي بحزب المؤتمر الوطني المحلول ، أحمد هارون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى