أخبار السياسة المحلية

حميدتي: البرهان استغل قمة بكين لإدعاء شرعية متوهمة

الخرطوم – صقر الجديان

اتهم قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي، الجمعة، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان باستغلال قمة المنتدى الصيني الأفريقي ببكين لإدعاء شرعية قال إنها متوهمة.

وشارك البرهان بوصفه رئيسا لمجلس السيادة السوداني في أعمال المنتدى الصيني الأفريقي الذي انعقد في بكين منذ الأربعاء الماضي واختتم أعماله اليوم الجمعة.

وذكر حميدتي في بيان على حسابه في منصة اكس أن البرهان قدم أمام قمة منتدى التعاون الأفريقي الصيني خطاباً وصفه بالأجوف والمليئ بالأكاذيب والمزاعم، التي تفتقد للمصداقية دأب على تكرارها في كل حين.

وكان البرهان قال للرئيس الصيني شي جين بينغ لدى لقائه اليوم الجمعة على هامش أعمال المنتدى، إن السودان عازمة على إنهاء تمرد قوات الدعم السريع مؤكدا أن ما يتعرض له السودان مخطط كبير تقف وراءه دول ومنظمات إقليمية وعالمية معادية لأمنه واستقراره.

وأفاد حميدتي في بيانه “أن البرهان والحركة الإسلامية التي تختبئ خلف الجيش السوداني، يبحثون عن أمل ولو كان كاذباً لتغيير الواقع بالسودان، الذي يعلمه الجميع، وهو إشعالهم لحرب الخامس عشر من أبريل بهدف إعادة عقارب الساعة إلى الوراء واستعادة دولة الفساد والمحسوبية والتمكين”.

واتهم من سماهم بعصابة بورتسودان – في إشارة للحكومة الاتحادية التي اتخذت من بورتسودان عاصمة مؤقتة – تمارس سلوكاً إجرامياً، بقتل وترويع المدنيين وتدمير البنى التحتية وإطالة أمد الحرب لتحقيق أجندة ومصالح النظام القديم – طبقا لقوله -.

وزاد بالقول: “هو سلوك موصول بزعزعة الاستقرار والسلم والأمن الإقليمي والدولية”.

وأكد قائد قوات الدعم السريع “على الحاجة، أكثر من أي وقت مضى، إلى جهد مضاعف يبذله المجتمع الدولي والإقليمي ويتكامل مع جهود قوات الدعم السريع والسودانيين المتطلعين للحرية والديموقراطية لانتشال الشعب السوداني من دوامة العنف والحروب التي لا تنتهي ولترسيخ دعائم السلام والديمقراطية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى