أخبار السياسة المحلية

حميدتي: السودان حريص على توسيع التعاون مع تركيا

خلال لقاء جمع نائب رئيس مجلس السيادة مع السفير التركي عرفان نذير أوغلو بمناسبة انتهاء فترة عمله في الخرطوم

الخرطوم – صقر الجديان

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الخميس، حرص بلاده على “توسيع آفاق التعاون مع تركيا في المجالات كافة”.

جاء ذلك خلال لقائه في القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم السفير التركي عرفان نذير أوغلو، بمناسبة انتهاء فترة عمله في البلاد، بحسب بيان لمجلس السيادة.

والسفير إسماعيل جوبان أوغلو سيخلف نذير أوغلو في منصبه، ومن المتوقع أن يباشر مهامه رسميا عقب تقديم أوراق اعتماده خلال أيام.

وأشاد حميدتي بـ”التطور الكبير الذى تشهده العلاقات السودانية التركية”، وكذلك بـ”جهود تركيا ودعمها للسودان في مجالات الصحة والتعليم والزراعة”.

وشدد على “حرص السودان على توسيع آفاق التعاون المشترك مع تركيا في المجالات كافة، خاصة الاقتصادية والتجارية”.

فيما أكد السفير التركي “عمق العلاقات الأخوية بين السودان وتركيا”، وأشاد بـ”الدور الذي اطلع به نائب رئيس مجلس السيادة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”، وفق البيان السوداني.

وأشار نذير أوغلو إلى “التطور الكبير الذي شهدته علاقات البلدين في المجال الاقتصادي والتجاري الذي حقق نموا بلغت نسبته 25% خلال المرحلة الماضية”.

وأعرب عن رغبة تركيا في “توسيع مجالات التعاون في القطاع الزراعي خلال المرحلة المقبلة”، وفق بيان مجلس السيادة.

وأضاف البيان أن وفدا من وزارة الصحة السودانية سيجري زيارة مرتقبة إلى تركيا لبحث آفاق التعاون في القطاع الصحي، وأن وفدا من رجال الأعمال الأتراك تلقى دعوة لزيارة السودان.

ومنذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، تشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا حيث وضع الحزب خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات الثنائية حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وتشمل هذه الاتفاقيات والمذكرات التعليم والزراعة والتجارة وصناعة الحديد والصلب والتنقيب واستكشاف الطاقة وتطوير استخراج الذهب وإنشاء صوامع للغلال والخدمات الصحية والتوليد الكهربائي.

إقرأ المزيد

السفير الأمريكي: ندعم رغبة السودانيين في الانتقال الديمقراطي

السودان.. ارتفاع قتلى السيول والفيضانات إلى 104

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى