أخبار السياسة المحلية

حميدتي يبحث مع مبعوث “إيغاد” سير عملية سلام جنوب السودان

نائب رئيس مجلس السيادة ناقش الموفد الإفريقي التحديات التي تجابه الترتيبات الأمنية

الخرطوم – صقر الجديان

بحث نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الخميس، مع مبعوث إفريقي سير عملية سلام جنوب السودان، لاسيما التحديات التي تواجه الترتيبات الأمنية.

جاء ذلك خلال لقاء حميدتي مع مبعوث الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) إسماعيل أويس، بالقصر الرئاسي في الخرطوم، وفق وكالة الأنباء السودانية.

وأوضحت الوكالة الرسمية أن اللقاء بحث الجهود المشتركة بين “إيغاد” والأطراف السودانية بشأن تطورات الأوضاع في البلاد، إلى جانب سير تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان.

وقال أويس إن اتفاق السلام في جنوب السودان يواجه تحدياً يتعلق بتنفيذ الترتيبات الأمنية، مشيرا إلى جهود الخرطوم التي نجحت في حلحلة عدد من التعقيدات، إلى جانب إرسال فريق فني سوداني للمساعدة في عمليات إدماج القوات.

وأضاف أن زيارته إلى الخرطوم جاءت لتنبيه القيادة السودانية بشأن آخر التطورات في جنوب السودان، معتبراً أنه “من المهم مشاركة القيادة السودانية لحث ومساعدة القادة في جنوب السودان على المضي قدماً في تنفيذ اتفاق السلام”.

والجمعة، أعلن نائب رئيس حكومة جنوب السودان حسين عبد الباقي توزيع نسب توحيد قوات جيش بلاده بواقع 60 بالمئة للحكومة مقابل 40 بالمئة للمعارضة الجنوبية الموقعة على اتفاق السلام.

وذلك خلال لقاء جمعه برئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت في جوبا.

والجمعة، رحب ميارديت بمقترح البرهان “إنشاء قيادة موحدة مدمجة وفاعلة لقوات كل الفصائل الموقعة على اتفاقية السلام بدولة الجنوب المبرمة في سبتمبر/ أيلول 2018 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا”.

وفي 5 فبراير/ شباط 2019، أعلن مجلس الدفاع المشترك لجنوب السودان (يضم قادة الأطراف الموقعة على اتفاقية السلام) تحديد 25 منطقة لتجميع قوات المعارضة مقابل 68 للحكومة.

وتنص اتفاقية الترتيبات الأمنية على تحديد مراكز لتجميع قوات المعارضة والحكومة لحصرها وتحديد حجمها، قبل تدريبها ونشرها خلال الفترة الانتقالية، وتمثل تلك القوة نواة للجيش الحكومي الموحد لجنوب السودان.

وتعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية منذ أواخر 2013، اتخذت بعدا قبليا، وخلفت نحو 10 آلاف قتيل ومئات آلاف المشردين.

و”إيغاد” منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، تتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم كلا من إثيوبيا وكينيا وأوغندا والصومال وجيبوتي وإريتريا والسودان وجنوب السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى