أخبار السياسة المحلية

حميدتي يعفي أبرز مستشاري الدعم السريع

الخرطوم – صقر الجديان

أعلنت قوات الدعم السريع، أن قائدها محمد حمدان دقلو (حميدتي) أصدر قراراً بإعفاء يوسف إبراهيم عزت إسماعيل، من مهام المستشار السياسي لقائد الدعم السريع.

وقال بيان أصدره الناطق باسم الدعم السريع- تلقته (شبكة صقر الجديان)، إن حميدتي أنهى تكليف مستشاره السياسي يوسف عزت اعتباراً من الأربعاء (10 يوليو).

وأوضح أن القرار “يأتي في إطار الترتيبات الداخلية الروتينية”، ووجه الجهات ذات الصلة بإتخاذ ما يلزم لتنفيذه، وشكر حميدتي، عزت على الجهود الكبيرة التي ظل يقوم بها بكل إخلاص وتفانٍ طيلة الفترة الماضية- حسب البيان.

وجاء قرار حميدتي بإعفاء مستشاره السياسي جاء بعد أيام من تصريحات لعزت بشأن التفاوض مع الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني.

وكتب عزت على صفحته بمنصة (إكس) معلقاً على اجتماع القوى السياسية السودانية بالقاهرة السبت الماضي، وقال في جزء مما دونه: ” غياب الحركة الإسلامية كتنظيم من مؤتمر القاهرة لا أرى مبرراً له، هي طرف أصيل في الحرب، كما أنها تنظيم مدني بأجنحة عسكرية واجتماعية حضر بعضها المؤتمر، فإذا تم تجاوز (إلا) المؤتمر الوطني وواجهاته، فقبول الواجهات يستدعي قبول الأصل”. وهو ما اعتبره البعض تراجعاً عن موقف “الدعم السريع” الذي يحمل “الكيزان والفلول” مسؤولية إشعال الحرب، ويرفض الحوار مع المؤتمر الوطني والإسلاميين.

يذكر أن يوسف عزت تخرج في كلية القانون بجامعة القاهرة فرع الخرطوم، كما تخريج في جامعة وينبيغ بكندا حيث درس التنمية الدولية وتخصص في مجال فض النزاعات.

وبرز اسم عزت بشدة عقب اندلاع حرب 25 ابريل 2023م بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الذي وثق علاقته بها بصورة أكبر منذ العام 2018م وفقاً لبعض المراصد الإعلامية، وظل طوال فترة الحرب يعبر عن وجهة نظر الدعم السريع وقائدها، مدافعاً عن مشروعها ومتحدياً “الفلول والكيزان وجيش البرهان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى