أخبار السياسة المحلية

خارجية السودان تتهم “الدعم السريع” باقتحام سفارة الهند بالخرطوم

دون تعليق من قوات "الدعم السريع" حتى الساعة 09:48 (ت.غ)

الخرطوم – صقر الجديان

اتهمت الخارجية السودانية، الخميس، قوات “الدعم السريع” شبه العسكرية بمهاجمة مقر السفارة الهندية في الخرطوم.

وذكرت الوزارة في بيان: “تتواصل انتهاكات الدعم السريع المتمردة على السفارات والبعثات الدبلوماسية دون أدنى اعتبار للهدنة المعلنة أو احترام القانون الدولي”.

وأضاف البيان: “تدين وزارة الخارجية في هذا الصدد تهجم القوات المتمردة على مقر السفارة الهندية في الخرطوم و اقتحام مكتب السفير ونهب مقتنيات ثمينة”.

وتابع: “تكررت اعتداءات القوات المتمردة على مقار المنظمات الدولية وإقامة الدبلوماسيين”.

وزاد: “كما تدين وزارة الخارجية بأقوى العبارات جرائم العنف الجنسي والتحرش و الاغتصاب التي ارتكبتها قوات التمرد ضد عدد من العاملات في منظمات العون الإنساني”.

واستطرد: “كما تتواصل انتهاكات القوات المتمردة في احتلال المعامل المركزية والمستشفيات العامة وإفراغها من المرضى مما يهدد الصحة العامة وحرمان المواطنين الابرياء من تلقي العلاج، والحصول على الدواء”.

واستدرك: “تتطلع وزارة الخارجية أن يصدر المجتمع الدولي الإدانات المستحقة علي هذا السلوك الإجرامي ومواصلة الضغط على قيادة القوات المتمردة بوقف الحرب والانسحاب من المستشفيات والمناطق السكنية و التسليم للقيادة الشرعية للقوات المسلحة”.

وحتى الساعة 09:48 (ت.غ) لم يصدر تعليق من قوات “الدعم السريع”، التي عادة ما تتبادل اتهامات مشابهة مع الجيش، منذ انطلاق الاشتباكات بين الجانبين بعموم البلاد منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، ولازالت مستمرة.

وأُسست قوات “الدعم السريع” في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهامها منها مكافحة الهجرة غير القانونية عبر الحدود وحفظ أمن البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى