رياضة محلية

خطة الجندي المجهول تنقذ لقب الهلال من أنياب المريخ

الخرطوم – صقر الجديان

أنهى الهلال السوداني سباق صدارة الدوري الممتاز، بينه وغريمه المريخ، بفارق 3 نقاط، بعد ماراثون شاق، شهد تقلبات عدة على مسار اللقب.

وبعيدا عن الصراع الفني، يدين الهلال بالفضل لأحد جنوده المجهولين: المهندس عز الدين الحاج، الذي عزز بقدراته القانونية والإدارية فرص الأزرق في تأمين البطولة رقم 16 في تاريخه بالدوري الممتاز.

وكانت لجنة تطبيع نادي الهلال قد كلفت الحاج برئاسة بعثة الهلال إلى مدينة الأبيض، لمواجهة الأهلي الخرطوم ضمن الجولة الثامنة من الدوري الممتاز.

والغريب أن الحاج ليس عضوا بلجنة التطبيع، لكنه كوفئ برئاسة البعثة تقديرا لمجهوداته في إنجاز ملف ترخيص نادي الهلال لدى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

قصة النقاط المفقودة

ولأن المهندس عز الدين الحاج متمرس في وضع اللوائح والقوانين وكان أحد واضعي النظام الأساسي الشهير لاتحاد كرة القدم السوداني في 2017، فقد وجد ثغرة تساعده على تقديم شكوى ضد الأهلي وتكتم عليها.

ويقول عز الدين الحاج وهو المدير التنفيذي السابق في فترة الرئيس أشرف الكاردينال “حضرت للأمر بكتابة اعتراض ضد الأهلي الخرطوم قبل 3 أيام من المباراة، بعدما اكتشفت أن قائمته تضم لاعبا تم التعاقد معه بصيغة مخالفة للائحة وقتها، التي منحت الأندية الحصول على توقيع لاعبين اثنين بالإعارة وليس التعاقد”.

وأضاف الحاج “ذلك كان يعني أن كشف المباراة الخاص بالأهلي الخرطوم يضم لاعبا إضافيا، إضافة إلى مخالفة اللائحة بالتعاقد مع لاعب وإدراجه في كشوفاته كمتعاقد وليس كلاعب معار، واللاعب هو حارس المرمى أحمد عبد العظيم”.

وواصل “طلبت من دائرة الكرة تجهيز ورق عليه ترويسة وختم النادي وتوقيع الأمين العام، وأبلغت الأمين العام بالإنابة إسماعيل عثمان، بأنني سوف أتقدم باعتراض ضد الأهلي الخرطوم حال لم يفز الهلال بنتيجة المباراة، وأن على الأمانة العامة أن تدعم الاعتراض بتقديم الشكوى في اليوم التالي لاتحاد كرة القدم السوداني”.

واستطرد عز الدين الحاج “منذ دخول الأهلي الخرطوم لأرض الملعب في الأبيض وشاهدت في كشفه اسم الحارس أحمد عبد العظيم، قدمت الاعتراض لمراقب المباراة، وتعادل الهلال في تلك المباراة وضاعت عليه نقطتين، مما يعني ضرورة أن يتوجه النادي لتقديم الشكوى لاسترداد النقطتين”.

وفي اليوم التالي للمباراة قدم نادي الهلال الشكوى للاتحاد السوداني مدعومة بالاعتراض، ورفضت الشكوى لاحقا.

وأوضح عز الدين الحاج “لكنني قمت بنفسي بكتابة استئناف ضد قرار المسابقات، وطلبت استخراج صورة من كشف الأهلي الخرطوم في نظام انتقالات اللاعبين لترفق مع الاستئناف، لإثبات وضعية الحارس عبد العظيم المخالفة للائحة”.

وقال عز الدين إن لجنة الاستئنافات أثبت صحة الوقائع، وقررت إعادة المباراة، وأعيدت في الأسبوع الثالث من يونيو/ حزيران الماضي وفاز الهلال بها، واستعاد النقطتين.

قيمة استعادة النقطتين

خاض الهلال مباراة توتي الأخيرة له في المسابقة برصيد 74 نقطة، بينما كان لمطارده المريخ 71 نقطة.

كان رصيد الهلال الحقيقي في حال تعادله مع الأهلي الخرطوم في مدينة الأبيض، هو 72 نقطة، مما يعني أن هذا الفارق كان سيجبر الهلال على الفوز دون خيار آخر لتحقيق اللقب وبالتالي زيادة الضغط عليه حتى الرمق الأخير.

وفاز الهلال في الجولة الأخيرة على توتي وحسم اللقب 16 في تاريخه بفضل تخطيط عز الدين الحاج الذي خلد اسمه في سجل ألقاب الأزرق للأبد.

إقرأ المزيد

منظمة أسر ضحايا ثورة ديسمبر ترفض طلباً حكومياً بإخلاء المقر

(الشعبية) بقيادة الحلو تنفي صلتها بأحداث النيل الأزرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى