أخبار السياسة العالمية

دبلوماسي إثيوبي يعلن اكتمال بناء 88 بالمئة من سد “النهضة”

سفير إثيوبيا لدى روسيا أليمايهو تيغينو، شدد على ضرورة الحوار مع مصر والسودان في إطار الاتحاد الإفريقي

الخرطوم – صقر الجديان

أعلن السفير الإثيوبي لدى روسيا أليمايهو تيغينو، الثلاثاء، أن 88 في المئة من أعمال بناء سد النهضة اكتملت.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية عن السفير الإثيوبي، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة خارجية بلاده حول الأمر.

وقال تيغينو وفق “سبوتنيك”، إن بلاده “تتطلع لاستكمال أعمال البناء في نهاية العام 2023”.

وشدد على “ضرورة الحوار مع مصر والسودان في إطار الاتحاد الإفريقي للتوصل إلى اتفاق حول السد”.

وأضاف: “نظرًا لأن سد النهضة هو مشروع أنشأته إثيوبيا بنفسها، فستتم إدارته فقط من قبل الإثيوبيين ولكن قد نشارك المعلومات مع دول المصب عند الضرورة”.

والإثنين، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن “أحدا لن يقترب” من مياه بلاده، في أول تعليق على اعتزام إثيوبيا الملء الثالث للسد في أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول المقبلين.

وفي 10 يونيو/ حزيران الجاري، كشفت الخارجية الإثيوبية في بيان عن وجود “اهتمام” من أديس أبابا لاستئناف المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الإفريقي بشأن السد، دون تعليق مصري أو سوداني.

وتؤكد الرئاسة المصرية عادة تمسكها بضرورة “التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي”، وهو طلب تؤيده السودان، وترفضه إثيوبيا مرارا.

وخلال السنوات الماضية، تسعى مصر لتعزيز علاقاتها مع دول حوض النيل، لمواجهة تعثر مفاوضات السد المجمدة منذ أكثر من عام والذي تخشى أن يؤثر على حصتها السنوية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب).

بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لا سيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

إقرأ المزيد

السيسي عن الملء الثالث لسد “النهضة”: لن يقترب أحد من مياه مصر

الخطوط التركية تسيّر رحلات مباشرة إلى 4 مدن جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى